مقدمة:
شهدت الحقبة الاخيرة من الزمن خطوات واسعة في طريق استخدام التكنلوجيا الحديثة في التدريب الرياضي اذ ادى استخدامها الى تطور ملحوظ في المستوى الرياضي من خلال النتائج الاعجازية التي يحققها الرياضيون في الوقت الحاضر.
ان من اهم ما يميز العصر الحديث هو الاعتماد الكبير والمطلق احيانا على الحاسبة الالكترونية من خلال ما يقدمه هذا الجهاز المهم من امكانات يصعب على الانسان تحقيقها بنفس الدقة والسرعة التي تقدمها الحاسبة. فالمطارات الحديثة مثلا تعتمد في تسيير رحلاتها بصورة مطلقة على الحاسبة وكذلك فان الكثير من المعامل الحديثة تعتمد اسلوب الاتمتة الصناعية اذ يكون الحاسب الالكتروني هو المسيطر على الانتاج وتشغيل المكائن وفحص المنتوج ويصل الامر في بعض الاحيان الى سيطرة الحاسبة الالكترونية على توزيع المنتوج وعمليات البيع. ومن جهة اخرى فقد دخلت الحاسبة الالكترونية في مجال الطب والاتصالات والمكتبات والطباعة والرسوم الهندسية وتصميم الالات معالجة ملايين البيانات في الاعمال التجارية المحاسبية والسيطرة على المخازن وتوقعات البيع، وبعبارة اخرى فان الحاسبة الالكترونة تعد المحرك الاساسي للحياة في العصر الحديث.
ومما تقدم تظهر الاهمية الكبيرة للحاسبة الالكترونية في كثير من الاتجاهات العلمية. فحري بنا ان ندرس استخدام الحاسبة في المجال الرياضي اذ " يعتمد التدريب الرياضي على العلم والمعرفة كأساس للحصول على نتائج جيدة ،لذا ليس هناك امكانية يتمكن فيها بعض المدربين والعاملين في حقل التربية الرياضية من ايصال رياضييهم الموهوبين الى المستوى العالي بالاستناد الى تجارب عملية فردية، بسبب ان التدريب الحديث اصبح يستند على العلوم الطبيعية والاجتماعية .ومن هذه العلوم: البايوميكانيك والطب الرياضي والفسلجة الرياضية وعلم النفس الرياضي والاحصاء والاختبارات والادارة والاجتماع والتغذية، وبما ان جميع هذه العلوم تعتمد على الحاسبة في تطويرها لذلك من المفيد جدا وضع دراسة الحاسبة في الاعتبار عند الحديث عن تطوير الانجاز الرياضي.
والحاسبة "جهاز اليكتروني يستخدم في معالجة وتشغيل البيانات (data) تبعا لمجموعة من القواعد او العمليات (Algorithm) تتم كتابتها باحدى لغات الحاسب وتسمى برامج، وذلك لتحويل البيانات الى معلومات (Information) صالحة للاستخدام واستخراج البيانات المطلوبة لاتخاذ القرار
وتدرس الحاسبة الالكترونية من جوانب عدة تتمثل في اتجاهين رئيسين هما:
الجزء الصلب Hardware
والجزء البرمجي Software.
ويهتم الجزء الصلب بالمكونات المادية للحاسبة وتشمل جميع القطع المكونة لها كالاقراص الصلبة والمرنة والشاشات بانواعها والطابعات وما الى ذلك.
اما الجزء البرمجي فهو يهتم بالبرامج والتي تمثل الروح بالنسبة لها والتي بدونها تصبح قطع صماء لا فائدة منها.و ينقسم الجزء البرمجي الى:
1. انظمة تشغيل Operating Systems هي أهم نوع من أنواع البرامج وتعتمد عليها بقية برامج الحاسبة في عملها، "ويمكن وصف نظام التشغيل على انه مجموعة من البرامج التي تقوم بادارة نظام الحاسب الالي بما يمكننا من استخدامه يواسطة البرامج التطبيقية المختلفة ومن ثم فان كفاءة الاداء الخاصة به تعتمد على درجة السيطرة الكاملة على المكونات المادية للحاسب والوحدات المساعدة له"
2. لغات برمجة computer languages يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة.
3. التطبيقات Applications : البرامج التطبيقية هي أوسع باب للدخول إلى عالم الحاسبة ويتم تصميم هذه البرامج عن طريق أشخاص وشركات وتكون هذه البرامج كبيرة جداً وذات قدرة فائقة على تلبية رغبات المستخدم.
وتتفرع علوم الحاسبات الى فروع متعددة وكثيرة كنظم المعلومات وهندسة البرامجيات وهندسة الشبكات والاتصالات والتصاميم الهندسية وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي والذي يختص كيفية جعل الحاسبة تؤدي عمليات مناظرة لقدرات البشر العقلية، وهذا ما سنركز عليه في تقريرنا هذا.
الذكاء:
جاء في مختار الصحاح عن معنى الذكاء " ذكا-(الذكاء) ممدود حدة القلب وقد (ذكى) الرجل بالكسر(ذكاء) فهو ذكي على فعيل "
اما عن معنى الذكاء في علم النفس " هو القدرة الكلية العامة على القيام بفعل مقصود، والتفكير بشكل عقلاني، والتفاعل مع البيئة بكفاية. فالذكاء قدرات الفرد في عدة مجالات، كالقدرات العالية في المفردات والأرقام، والمفاهيم وحل المشكلات، والقدرة على الإفادة من الخبرات، وتعلم المعلومات الجديدة
وجاء في موقع شبكة المدارس العمانية على الشبكة العالمية عدة تعاريف لمجموعة من العلماء نوجز بعضها.
تعريف وكسلر:
الذكاء هو القدرة الكلية على التفكير العاقل والسلوك الهادف ذي التاثير الفعال في البيئة.
تعريف كلفن :
القدرة على التعلم.
تعريف ديف كهلر:
القدرة على ادراك العلاقات عن طريق الاستبصار والتوافق العقلي في المواقف الجديدة التى تقابل الفرد في حياته.
تعريف ستيرن:
القدرة العقلية الفطرية العامة لدي الفرد على التكيف العقلي للمشاكل ومواقف الحياة الجديدة.
تعريف بيرت ودبر بورن:
القدرة على اكتساب الخبرة والإفادة منها.
تعريف سبيرمان:
الذكاء هو قدرة فطرية عامة أو عامل عام يؤثر في جميع انواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذا النشاط وشكله وتشمل هذه القدرة على ادراك العلاقات.
تعريف ركس نايت:
القدرة على اكتشاف الصفات الملائمة للأشياء أو الأفكار وعلاقتها ببعض.
تعريف بنتر:
القدرة على التكيف بنجاح بالنسبة للعلاقات الجديدة في الحياة (وقد اوردنا هذه التعريفات الكثيرة للدلالة على ان هناك اختلاف كبير لدى العلماء في تفسير الذكاء).ورغم كل هذه التعريفات فقد بقي الذكاء بصورة خاصة والعقل البشري بصورة عامة من المسائل الخلافية بين العلماء ويمكن استقراء تلك الخلافات من خلال تعدد البحوث والدراسات والاراء والتفسيرات والاجتهادات والنظريات والقوانين. وفي النهاية بدا العقل البشري لا يعترف بقوانين محددة، وكانه دائم التغيير للقواعد والقوانين، سواء كان السبب عجزا في تلك القوانين او خطا في النظريات. حيث ظهر القصور واضحا في الوصول الى اجابة حاسمة تتعلق بالعقل والوعي والخبرة والذكاء والتخاطر عن بعد والاحلام والحاسة السادسة.
وقد حاول العلماء محاكاة العقل البشري من خلال الحاسبة الالكترونية ولكن الموضوع من التعقيد بحيث وقف العلماء في بعض المفاصل حائرين بالكيفية التي يستطيعون من خلالها صناعة ما يشبه العقل الانساني اذ "يتكون العقل البشري من 40 بليون خلية عصبية تحتوي الخلية الواحدة على ما بين الف الى عشرة الاف دخل وخرج بما يعادل 100 ترليون وصلة (عدد وصلات البوابة المنطقية في الحاسب لا يزيد عن اربع وصلات)"
طريقة عمل الحاسبة:
يقوم المستخدم بإدخال البيانات أو الأوامر عبر أجهزة إدخال مثل لوحة المفاتيح والفأرة او الماسح الضوئي او اللاقط الصوتي (وهذه الاجهزة تمثل الحواس عند الانسان) . بعد ذلك تدخل هذه الأوامر عبر وسائل نقل للبيانات تسمى الناقلات إلى مراكز المعالجة.
وهو ما يشبه تركيب المستقبلات لدى الانسان اذ يحتوي كل مستقبل على :
1. الجزء الطرفي: ويتكون من المستقبلات التي وظيفتها استقبال المعلومات مثل العين والانف والاذن.
2. الجزء التوصبلي:ويشمل طرق توصيل الاحساس.
3. الجزء القشري: وتشمل مناطق قشرة المخ التي تستقبل المعلومات الخاصة بكل منها.
وبعد ادخال المعلومات الى وحدة المعالجة المركزية CPU Central Processing Unit وهي عقل الحاسبة، تتم المعالجة الفعلية للبيانات فيها، وتتكون وحدة المعالجة المركزية من ثلاث مكونات رئيسية (وحدة الحساب والمنطق ، والمسجلات ، ووحدة التحكم).وكل منها مسؤول عن عمل معين كما في الدماغ البشري فكل جزء منه مسؤول عن عمل (معالجة) معينة.
بعد ذلك تنتقل هذه المعلومات أو النتائج إلى وحدات الإخراج عبر ناقل البيانات (الاعصاب في الانسان) ومن أمثلة وحدات الإخراج الشاشة والطابعة والسماعة وهي تمثل العضلات في جسم الانسان.
مما لاشك فيه ان هناك الكثير من البرمجيات والمعدات التي يمكن ان تتفوق على مجموعة من البشر في مجالات محددة ولكن السؤال المهم هو :هل هذه الالات ذكية؟ وهل ان نتيجة تزويد آلة ببرنامج او مجموعة من البرامج هو اضفاء الذكاء على الالة ؟!!!. ان مخ الانسان يستطيع ان بقوم يحوالي 20 مليون بليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، وفي المقابل يستطيع الحاسب من تنفيد ما يقرب من 2 بليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، وهو اقل بكثير من قابليات مخ الانسان. ورغم كل ذلك فقد تمكن العلماء من صناعة اجهزة يمكنها مثلا قيادة الطائرات دون طيار او قيادة سيارة دون سائق او صناعة صواريخ يمكنها التعرف على الاهداف حتى المتحركة منها واختيار الاهم لتدميره وكذلك تم صناعة اجهزة يمكنها ترجمة النصوص المكتوبة وكذلك النصوص المنطوقة. وكذلك تمكن العلماء من تحديد الاعطال الموجودة في المركبات الفضائية على ابعاد شاسعة ناهيك عن امكانية تصليح تلك الاعطال. وكذلك تمكن علماء وكالة الفضاء الامريكية ناسا من تطوير جهاز لقراءة العقول بحيث يمكنه قراءة الكلمات قبل نطقها.
الذكاء الاصطناعي:
لقد ظهر الذكاء الاصطناعي في الخمسينات من القرن الماضي نتيجة الثورة التي حدثت في مجالي المعلومات والتحكم الآلي، وترمي أبحاثه إلى تحقيق هدفين رئيسيين :
الأول: الوصول إلى فهم عميق للذكاء الإنساني عن طريق محاكاته.
الثاني: الاستثمار الأفضل للحاسب والعمل على استغلال إمكاناته كافة، وخصوصاً بعد التطور السريع لقدرات الحاسبات ورخص ثمنها.
حتى الآن لم يوضع تعريف محدد للذكاء الاصطناعي ويعود ذلك إلى غموض مفهوم الذكاء، لكن يمكننا تعريفه من خلال ما سبق بأنه: (مبحث يتناول كيفية جعل الآلة –أي الحاسبة- تؤدي عمليات مناظرة لقدرات البشر العقلية).
اكتسب علم الذكاء الاصطناعي اهمية بالغة لتطبيقاته العديدة في مجالات حيوية كالدفاع والاستخبارات والتخطيط وغيرها، ويتميز علم الذكاء الاصطناعي بانه علم تعددي جماعي يشارك فيه علماء الحاسب والرياضيات والنفس واللغة والمنطق والفلسفة .
ويهتم علم الذكاء الاصطناعي بالمعرفة التي يستخدمها الانسان في تادية الاعمال التي تعد ذكية، وتختلف هذه الاعمال في طبيعتها فقد تكون فهم نص منطوق او مكتوب او لعب شطرنج او حل لغز او مسالة رياضية او كتابة شعر او تشخيص مرض او الاستدلال عن طريق للانتقال من مكان الى اخر.
اذا "فالذكاء الاصطناعي هو احد علوم الحاسب الحديثة التي تبحث عن اساليب متطورة لبرمجة الحاسبة للقيام باعمال واستنتاجات تشابه ولو في حدود ضيقة تلك الاساليب التي تنسب الى الانسان وهو بذلك علم يبحث اولا في تعريف الذكاء الانساني وتحديد ابعاده، ومن ثم محاكاة بعض خواصه."
ميادين الذكاء الاصطناعي
1. الأنظمة الخبيرة Expert Systems
وهي برامج تحتوي على كمية هائلة من المعلومات التي يملكها خبير إنساني في حقل معين من حقول المعرفة وبعض هذه البرامج أثبتت فعاليتها لتؤكد إمكانية عالية في هذا المجال.
2. معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing
والتي تسعى إلى فهم اللغات الطبيعية بهدف تلقين الحاسبة الأوامر مباشرة بهذه اللغة وبالتالي تمكين الكمبيوتر من المحادثة مع الناس.
3. الكلام Speech
تزويد الحاسبة على فهم الكلام البشري عن طريق تلقي الأصوات من الخارج وإعادة تجميعها والتعرف عليها ومن ثم الرد عليها.
4. النظر Vision
تزويد الكمبيوتر بأجهزة استشعار ضوئية تمكنه من التعرف على الأشخاص أو الأشكال الموجودة.
5. الروبوت Robotics
وهو آلة كهروميكانيكية تتلقى الأوامر من حاسبة تابعة لها فيقوم بأعمال معينة، والذكاء الاصطناعي في هذا المجال يشتمل على إعطاء الروبوت القدرة على الحركة وفهم لمحيطه والاستجابة لعدد من العوامل الخارجية .
6. التعليم Learning
أهمها التعليم المعزز آليا وهو محاولة الاستفادة من طاقات الكمبيوتر في مجالات التربية والتعليم.
النظم الخبيرة:
وهي احد اهم العلوم المتفرعة من علم الذكاء الاصطناعي والتي تحاول من خلال استخدام الامكانيات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي عن طريق برامجيات خاصة من نقل الخبرة البشرية وامكانيات ومعارف الشخص الخبير الى نظام حاسوبي يمكنه التصرف بشكل مقارب واحيانا مطابق للشخص الخبير.
"يستطيع الانسان الخبير تقديم اداء رفيع المستوى في نطاق تخصصه، الخبير هو شخص متمرس في مجال من المجالات مر بتجارب عديدة صقلت فهمه، وتزود بمعلومات اختص بها دون غيره من المختصين في المجال، وتهدف انظمة الخبرة الى تطوير برنامج حاسب يتمكن من تحليل الاحداث والمواقف في مجال من المجالات والوصول الى نفس الاستنتاجات او النتائج التي يصل اليها الخبير"
ويتم ذلك عن طريق استحداث نموذج عن طريق الحاسبة يوازي النموذج الذهني لدى الخبير وتخزن المعلومات به، وقد دلت الابحاث على ان المعلومات التي يمتلكها الخبير تنقسم الى قسمين رئيسين:
الاول : وهو يختص بالمعلومات العامة لدى الخبير في مجال التخصص مثل الحقائق والقوانين Facts المتعارف عليها والمقبولة لجميع المتخصصين.
الثاني : معلومات خاصة يتميز بها الخبير عن غيره يستخلصها من التجارب التي مر بها وهي تختلف من خبير الى اخر.
وبذلك يمكن أن نعرف النظم الخبيرة كما عرفها غالب عوض النوايسة حيث قال: بأن النظم الخبيرة "هي عبارة عن نظم متقدمة جداً تستخدم أساليب الإنسان الخبير ويتم دمجها مع خصائص الآلة الذكية باستخدام المنطق والتحليل الرياضي لحل مشكلة ما، أو أداء مهمة، ويتم ذلك كما لو أن البرنامج المستعمل لذلك الغرض خبير في أعماله ومن هنا جاءت التسمية بالنظام الخبير"
وقد عرفها تعريفاً آخر فقال بأنها " برنامج بإمكانه إجراء محاكاة منطقية مع الآلة حتى الوصول إلى المطلوب ،وكأنه صاحب خبرة بشرية ذات مستوى عال يكاد يفوق في بعض الحالات قدرة الإنسان "
وعلى ذلك فالنظم الخبيرة تقوم بالحصول على المعرفة من العنصر البشري الخبير ثم تكوين هذه المعرفة بشكل يمكن أن يطبق على الحاسبة في مسائل شبيهة .ويتم التطبيق من خلال مجموعة البرمجيات التي تتصرف آلياً في مجموعة من المعطيات المختصة لتولد تصرفاً خبيراً يقترب كثيراً من تصرف الإنسان في معالجة المسائل المعقدة.
مزايا النظم الخبيرة
لخص فنلي المزايا المحتملة للنظم الخبيرة والتي أمكن التحقق منها في الإنتاج الفكري، فالنظم الخبيرة :
1. تتيح الخبرة النادرة على نطاق واسع، ومن ثم تساعد غير الخبراء على تحقيق نتائج مناظرة لتلك التي يحققها الخبراء.
2. تكفل للخبراء فرصة استثمار جزء من وقتهم في أنشطة أخرى.
3. تدعم مقومات التقييس في مهام تفتقر نسبياً إلى امكانية القياس والانتظام.
4. توفر امكانيات إنشاء مختبر بيانات معرفي، بشكل دائم.
5. تعمل على مستوى مرتفع وبشكل مستمر ولا تتأثر مثلاً بالإجهاد أو عدم القدرة على التركيز.
6. الاجتهاد، إن هذه النظم في العادة ليس لها خطوات محددة يؤدي إتباعها إلى ضمان الوصول إلى حل المسألة، مما يضطرها إلى الاجتهاد، ويتمثل الاجتهاد في اختيار إحدى طرق الحل التي تبدو ملائمة مع إبقاء الفرصة في نفس الوقت للتغيير إلى طريقة أخرى في حالة عدم توصل الطريقة الأولى إلى الحل المنشود في وقت مناسب.
7. قدرة النظام على التوصل لحل المسائل حتى في حالة عدم توفر جميع البيانات اللازمة وقت الحاجة لاتخاذ القرار.
8. قدرة النظام الخبير على التعامل مع بيانات قد يناقض بعضها بعضاً.
استخدام النظم الخبيرة في المجال الرياضي:
يعد المجال الرياضي احد اعقد المجالات العلمية في الوقت الحاضر لما له من مداخل وتفرعات واشكالات من حيث:
1. تعدد الفئات العمرية واختلاف طرق التدريب من فئة الى اخرى.
2. اختلاف النمو من منطقة جغرافية الى اخرى وتاثير ذلك على اسلوب التدريب.
3. الاختلافات الفردية ببن الرياضين.
4. تعدد طرق واساليب التدريب.
5. تعدد الفعاليات الرياضية واخلاف اساليب التدريب من فعالية الى اخرى.
6. تعدد مفردات التدريب وخاصة تدريب اللياقة البدنية.
7. اختلاف المدارس التدريبية واختلاف نظرة كل منها الى التدريب الرياضي.
8. تعدد الاهداف المرجوة من التدريب الرياضي.
9. تعدد الاجهزة والادوات والاساليب التدريبية.
10. التغذية الخاصة بالرياضين.
11. الارتفاع والانخفاض عن سطح البحر وتاثير ذلك على الرياضيين.
12. الاختلاف في الخصوم والفرق المتبارية.
13. الحالة النفسية للرياضي واساليب الاعداد النفسي.
14. التهيئة البدنية والفنية والخططية والنفسية للرياضين في كل مرحلة من مراحل التدريب.(اعداد – منافسات –انتقال)
15. اختلاف الارضيات والملاعب وتاثير ذلك على مستوى الاداء.
16. اختلاف اسلوب الحياة من رياضي الى اخر.
17. التكيف والتاثيرات الفسلجية على جسم الرياضي.
18. الاصابات الرياضية وتاثيرها على المستوى.
وكل هذه النقاط واخرى غيرها والالمام بها والاحاطة بكل تفاصيها تجعل الخبير في المجال الرياضي شخصا متميزاً عن الخبراء في باقي العلوم الاخرى، فعليه ان يكون على دراية واسعة في تخصصات متنوعة مختلفة بعض الشئ ولكنها يكمل بعضها بعضا فاي خلل في احداها يؤدي الى خلل في مستوى الفريق عموما والرياضي خصوصا.
لذلك عمدت بعض الفرق الى انتداب خبير متخصص في كل مجال من المجالات السابقة الذكر وعليه لكي يكون الكادر التدريبي متكاملا ومثاليا في كل شروطه فيجب ان يحتوي بالاضافة الى المدرب الرئيسي ما يلي:
1. طبيب خبير في الطب الرياضي.
2. خبير ومتخصص بعلم النفس الرياضي.
3. خبيرتغذية.
4. معالج خبير في التدليك.
5. خبير في التحليل الحركي وتحليل المباريات والبايومكانيك.
6. خبير في الادارة والتنظيم.
7. خبير في مسائل الاعلام والتعامل مع الصحافة والقنوات التلفزيونية.
8. خبير او متخصص بالملابس والاجهزة المساعدة.
9. مساعدين بمختلف الاختصاصات.
وتكمن الصعوبة في امكانية توفير كادر من هذا النوع وحتى عند توفير كل الخبراء المتخصين المذكورين تقف هناك مشاكل اخرى مثلا:
1. ارتفاع تكلفة كادر من هذا النوع.
2. مشكلة كيفية التنسيق بين الخبراء.
3. مشاكل اختلاف وجهات النظر.
4. مشاكل التفرغ الدائم لهم.
ولو ابتعدنا عن المثالية الافلاطونية في كادر التدريب فيمكن للمدرب ان يكون ملما في اكثر من جانب من الجوانب الذكورة اعلاه (وبالتاكيد ليس كلها) عندها تظهر مشكلة اخرى وهي هل بالامكان توفير مدرب خبير من هذا النوع لكل الفرق ولكل الفئات..؟؟ كذلك لا يمكن لهذا الخبير ان يكون موجودا على الدوام فربما يعتزل او يتمرض او يترك الفريق اوالمطالبة باجر اكبر من امكانية الفريق او حتى يموت، ولهذه الاسباب وغيرها وجب علينا ان نفكر في كيفية ان نحتفظ بالمعلومات التي يتملكها هذا الخبير (او مجموعة الخبراء) ونجعلها في متناول اليد وقت الحاجة. وكيف يمكن لنا ان نطلب راي او استشارة هذا الخبير عندما نحتاجه ولا نجده ناهيك عن حفظ الطريقة التي يتعامل معها هذا الخبير (او مجموعة الخبراء) مع المشاكل غير المطروقة او المواقف النادرة.
لو افترضنا ان الحل لهذه الحالة يكمن في:
1. ان يقوم الخبير(او مجموعة الخبراء) بكتابة خبرتهم في كتاب او مجموعة كتب. فنقول: لا يمكن لاي مؤلف ان يلم بكل التفاصيل او يعالج كل المشكلات وخاصة النادرة منها والتي تحتاج الى خبير. والشخص الذي يطلب استشارة ما فعيله ان يقراء كل هذه الكتب.
2. ان يقوم الخبير بتدريب مجموعة من المدريبن ويجعلهم خبراء ايضا. فنقول: ان ذلك صعب التحقيق ايضا لان تدريب من هذا النوع يتطلب سنين طويلة ناهيك عن الاختلافات في التركيب النفسي والاجتماعي والخلفية الرياضية للمجموعة.
3. ان نحقق وسيلة اتصال دائمية مع الخبير (او مجموعة الخبراء) للرجوع اليه عند الحاجة. فنقول: ان هذا الامر يجعل الخبير في حالة استنفار على الدوام مما يؤدي الى ملله او احتراقه.
وعلى هذا فان الوسيلة الانسب لحل هذه الاشكالية هي نقوم بنقل خبرات هؤلاء الخبراء الى نظام على شكل برنامج على الحاسبة ليتحول هذا البرنامج الى خبير يشبه الخبير الاصلي من ناحية التصرف والتفكير والاستدلال والاستنتاج واتخاذالقرار وهذا النوع من البرامج يسمى النظم الخبيرة.
تركيب النظام الخبير
يتكون النظام الخبير من الاجزاء الرئسية التالبة
1. قاعدة المعرفة. Knowledge Base
وهي الجزء الذي يحتوي على المعلومات والمعرفة والخبرة المكتسبة من خبير المجال. وتُمَثل المعرفة فيه على شكل قواعد تربط بين موقف معين وبين رد الفعل المطلوب لمثل هذا الموقف ويتم الربط بين المواقف والسلوك (رد الفعل) عند تحقق الشروط:
• (اذا IF ) كان كذا
• (اذن THEN) تفعل كذا
وتسمى هذه التركيبة بالقاعدة التي ربما تتكون من اكثر من شرط:
• (اذا IF ) كانت الحالة 1
• وكانت الحالة 2
• وكانت الحالة 3
• (اذن THEN) تفعل كذا
• وتفعل كذا
وهذا النوع من النظم يسمى النظم الموجة التركيب التي تربط بين الحالات والسلوك.
اما النظم التي تربط بين المقدمات والنتائج فتسمى النظم الموجه للتحليل على الشكل التالي.
• اذا كانت المقدمة كذا
• اذن فالنتيجة تكون كذا.
ولتوضيح عمل القاعدة فان المثال البسيط التالي التالي يتكون من قاعدة لها مقدمات ونتائج.
• لاعب كرة السلة برمي الكرة ولا يصيب الهدف.
• وكانت القوة في الذراعين متوفرة.
• والنقل الحركي متوفر.
• الحالة النفسية جيدة.
• اذن فزاوية الرمي خاطئة.
من مثل هذه القاعدة البسيطة مع مجموعة اخرى من القواعد يمكن بناء نظام خبير لمعرفة اسباب ضعف التهديف مثلا. وفي الواقع فان الخبير البشري يمثل المعارف التي يملكها على هيئة نظام مماثل من الاحكام والقواعد التي تربط بين المقدمات والنتائج (او حالات وسلوك) وغالبا ما تكون هذه القواعد بسيطة ومجزأة تنتظم وتتآلف وترتبط مع بعضها عند الحاجة لها.
2. آلة الاستدلال (وسيلة الاستنتاج) Inference Engine
البرنامج الذي يقوم بوظيفة آلة الاستدلال والاستنتاج هو برنامج الغرض منه التحكم في تطبيق القواعد والحقائق المناسبة والمخزنة في قاعدة المعرفة ليصل الى حل المشكلة مستخدما المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشكلة المعروضة على النظام الخبير بما بستلزمه ذلك من استنتاج قواعد اضافية او الاستفسار عن حقائق من المستخدم واستباط الحل من من القواعد المخزونة في النظام.
3. وحدة التعامل مع المستخدم User Interface
وهي وسيلة التعامل بين المستخدم والنظام الخبير، وقد يكون التعامل على شكل حوار بين الحاسب والمستخدم (باستخدام لغة التخاطب المكتوبة او المنطوقة) او قد تكون على شكل ادخال بيانات المشكلة والاجابة عن الاستفسارات التي توجه اليه من النظام الخبير او قد تكون على شكل قوائم او اية طريقة اخرى.
4. وحدة الشرح والتوضيح.Explanation facility
وهي توضيح المسببات التي بني عليها قرار اتخاذ حل للمشكلة من خلال برنامج يوضح ويفسر للمستخدم اسباب الوصول الى هذا الحل.
5. وحدة التحديث Knowledge Update Facility
يحتوي النظام الخبير على جزء لخزن الحقائق او البيانات المعطات من قبل المستخدم او خزن النتائج التي يستنتجها النظام الخبير من خلال تطبيق القواعد وكذلك امكانية تغير القواعد او اضافة قاعدة جديدة.
طريقة استدلال (استنتاج) النتائج من قواعد المعرفة.
مثال بسيط:
الحقائق في قاعدة المعرفة.
• علي يتدرب يوميا.
• فكرت يريد التعاقد مع لاعب جديد.
• علي لاعب طويل.
• قاسم لاعب سريع.
القواعد في قاعدة المعرفة.
• اذا كان فكرت يريد التعاقد مع لاعب جديد واللاعب الجيد موجود اذن سيم توقيع العقد.
• اذا كان اللاعب طويلا وذو لياقة بدنية عالية اذن يكون لاعب جيد.
• اذا كان اللاعب يتدرب بوميا اذن يكون ذو لياقة بدنية عالية.
خطوات البداية هي اثبات الهدف (سيتم توقيع العقد) وعلى ذلك سيتم تنفيذ القواعد المرتبطة باثبات هذا الهدف.
يبدأ البحث عن وجود الهدف كحقيقة في قاعدة المعرفة، لكن الهدف ليس موجودا كحقيقة من الحقائق التي تتضمنها قاعدة المعرفة، لذلك يبدا برنامج الاستدلال في البحث عن القاعدة التي تشتمل نتيجتها على الهدف . وهي القاعدة الاولى.
مقدمات تلك القاعدة
فكرت يريد التعاقد مع لاعب جديد واللاعب الجيد موجود اذن سيم توقيع العقد
لابد من وجود المقدمتين للوصول الى استنتاج الهدف. وهنا تاتي الخطوة التالية وهي اثبات وجود اللاعب الجيد. فيبدا بالبحث في قاعدة المعرفة حتى يجد القاعدة التي تستنتج (اللاعب الجيد موجود) وهي القاعدة الثانية.
اذا كان اللاعب طويلا وذو لياقة بدنية عالية اذن يكون لاعب جيد
ومن هذه القاعدة يجد برنامج الاستدلال انه من الضروري تواجد اللاعب الطويل وذو لياقة عالية من اجل استنتاج اللاعب الجيد .
يجد برنامج الاستدلال (علي لاعب طويل) في قاعدة المعرفة لكن لابد من اثبات وجود (علي لاعب جيد). مما يستلزم اثبات ان (علي يتدرب يوميا) وهي حقيقة موجودة في حقائق قاعدة المعرفة مما يؤدي الى استنتاج (علي لاعب ذو لياقة عالية).
ولما كان علي (ذو لياقة عالية) و (لاعب طويل) اذن (فهو لاعب جيد) ولما كان فكرت يريد التعاقد مع لاعب جيد وعلي لاعب جيد اذن سيتم توقيع العقد وهو الهدف الرئيسي.
وبهذه الطريقة يقوم برنامج الاستلال بالبحث في قاعدة المعرفة من اجل التوصل الى حل للمشكلة ولو فرضنا ان هذا النظام الخبير يحتوي على الف قاعدة والف حقيقة فمن الطبيعي ان يتصرف بشكل يدل على انه ذكي او بمعنى ادق يتصرف بشكل خبير.
المصادر
2. عبد الستار جبار الضمد،فسيولوجيا العمليات العقلية في الرياضة، عمان(دار الفكر للطباعة والنشر،200)
3. عبد الحميد بسيوني، الذكاء الاصطناعي والوكيل الذكي، القاهرة(دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع،2005)
4. عبد علي نصيف، قاسم حسن حسين،مبادئ علم التدريب الرياضي،(بغداد،دار المعرفة،1980)
5. وفيقة مصطفى سالم، تكنلوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية،(الاسكندرية،منشأة العارف،ج1 ،2001)
6. غالب عوض النوايسة , خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات , (عمّان دار صفاء للنشر والتوزيع, 2002)
7. مصطفى رضا عبد الوهاب واخرون،المرجع الشامل لنظام التشغيل DOS ،(القاهرة،مطابع المكتب المصري الحديث،ط2 ،1991)
8. محمد بن ابي بكر عبد القادر الرازي، مختار الصحاح ، كويت،( دار الرسالة، 1983 )
9. موقع شبكة المدارس العمانية على الشبكة العالمية http://almdares.net/
10. موقع اللغة العربية لغة القران على الشيكة العالمية http://www.geocities.com/dr_mosad/index105.htm
11. ف.و.لانكستر , أ.ج.وورنر ؛ ترجمة: حشمت قاسم , أساسيات استرجاع المعلومات ( نظم استرجاع المعلومات ) ,( ط3 , الرياض , مطبوعات مكتبة الملك فهد , 1997 )
شهدت الحقبة الاخيرة من الزمن خطوات واسعة في طريق استخدام التكنلوجيا الحديثة في التدريب الرياضي اذ ادى استخدامها الى تطور ملحوظ في المستوى الرياضي من خلال النتائج الاعجازية التي يحققها الرياضيون في الوقت الحاضر.
ان من اهم ما يميز العصر الحديث هو الاعتماد الكبير والمطلق احيانا على الحاسبة الالكترونية من خلال ما يقدمه هذا الجهاز المهم من امكانات يصعب على الانسان تحقيقها بنفس الدقة والسرعة التي تقدمها الحاسبة. فالمطارات الحديثة مثلا تعتمد في تسيير رحلاتها بصورة مطلقة على الحاسبة وكذلك فان الكثير من المعامل الحديثة تعتمد اسلوب الاتمتة الصناعية اذ يكون الحاسب الالكتروني هو المسيطر على الانتاج وتشغيل المكائن وفحص المنتوج ويصل الامر في بعض الاحيان الى سيطرة الحاسبة الالكترونية على توزيع المنتوج وعمليات البيع. ومن جهة اخرى فقد دخلت الحاسبة الالكترونية في مجال الطب والاتصالات والمكتبات والطباعة والرسوم الهندسية وتصميم الالات معالجة ملايين البيانات في الاعمال التجارية المحاسبية والسيطرة على المخازن وتوقعات البيع، وبعبارة اخرى فان الحاسبة الالكترونة تعد المحرك الاساسي للحياة في العصر الحديث.
ومما تقدم تظهر الاهمية الكبيرة للحاسبة الالكترونية في كثير من الاتجاهات العلمية. فحري بنا ان ندرس استخدام الحاسبة في المجال الرياضي اذ " يعتمد التدريب الرياضي على العلم والمعرفة كأساس للحصول على نتائج جيدة ،لذا ليس هناك امكانية يتمكن فيها بعض المدربين والعاملين في حقل التربية الرياضية من ايصال رياضييهم الموهوبين الى المستوى العالي بالاستناد الى تجارب عملية فردية، بسبب ان التدريب الحديث اصبح يستند على العلوم الطبيعية والاجتماعية .ومن هذه العلوم: البايوميكانيك والطب الرياضي والفسلجة الرياضية وعلم النفس الرياضي والاحصاء والاختبارات والادارة والاجتماع والتغذية، وبما ان جميع هذه العلوم تعتمد على الحاسبة في تطويرها لذلك من المفيد جدا وضع دراسة الحاسبة في الاعتبار عند الحديث عن تطوير الانجاز الرياضي.
والحاسبة "جهاز اليكتروني يستخدم في معالجة وتشغيل البيانات (data) تبعا لمجموعة من القواعد او العمليات (Algorithm) تتم كتابتها باحدى لغات الحاسب وتسمى برامج، وذلك لتحويل البيانات الى معلومات (Information) صالحة للاستخدام واستخراج البيانات المطلوبة لاتخاذ القرار
وتدرس الحاسبة الالكترونية من جوانب عدة تتمثل في اتجاهين رئيسين هما:
الجزء الصلب Hardware
والجزء البرمجي Software.
ويهتم الجزء الصلب بالمكونات المادية للحاسبة وتشمل جميع القطع المكونة لها كالاقراص الصلبة والمرنة والشاشات بانواعها والطابعات وما الى ذلك.
اما الجزء البرمجي فهو يهتم بالبرامج والتي تمثل الروح بالنسبة لها والتي بدونها تصبح قطع صماء لا فائدة منها.و ينقسم الجزء البرمجي الى:
1. انظمة تشغيل Operating Systems هي أهم نوع من أنواع البرامج وتعتمد عليها بقية برامج الحاسبة في عملها، "ويمكن وصف نظام التشغيل على انه مجموعة من البرامج التي تقوم بادارة نظام الحاسب الالي بما يمكننا من استخدامه يواسطة البرامج التطبيقية المختلفة ومن ثم فان كفاءة الاداء الخاصة به تعتمد على درجة السيطرة الكاملة على المكونات المادية للحاسب والوحدات المساعدة له"
2. لغات برمجة computer languages يقوم الحاسب الآلي عند أداء أي عمل من أعماله بتتبع مجموعة من التعليمات المتسلسلة والمترابطة التي تسمى البرنامج، ويسمى من يكتب هذه التعليمات بالمبرمج، ويعتمد تركيب الجمل والتعليمات على لغة البرمجة المستخدمة.
3. التطبيقات Applications : البرامج التطبيقية هي أوسع باب للدخول إلى عالم الحاسبة ويتم تصميم هذه البرامج عن طريق أشخاص وشركات وتكون هذه البرامج كبيرة جداً وذات قدرة فائقة على تلبية رغبات المستخدم.
وتتفرع علوم الحاسبات الى فروع متعددة وكثيرة كنظم المعلومات وهندسة البرامجيات وهندسة الشبكات والاتصالات والتصاميم الهندسية وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي والذي يختص كيفية جعل الحاسبة تؤدي عمليات مناظرة لقدرات البشر العقلية، وهذا ما سنركز عليه في تقريرنا هذا.
الذكاء:
جاء في مختار الصحاح عن معنى الذكاء " ذكا-(الذكاء) ممدود حدة القلب وقد (ذكى) الرجل بالكسر(ذكاء) فهو ذكي على فعيل "
اما عن معنى الذكاء في علم النفس " هو القدرة الكلية العامة على القيام بفعل مقصود، والتفكير بشكل عقلاني، والتفاعل مع البيئة بكفاية. فالذكاء قدرات الفرد في عدة مجالات، كالقدرات العالية في المفردات والأرقام، والمفاهيم وحل المشكلات، والقدرة على الإفادة من الخبرات، وتعلم المعلومات الجديدة
وجاء في موقع شبكة المدارس العمانية على الشبكة العالمية عدة تعاريف لمجموعة من العلماء نوجز بعضها.
تعريف وكسلر:
الذكاء هو القدرة الكلية على التفكير العاقل والسلوك الهادف ذي التاثير الفعال في البيئة.
تعريف كلفن :
القدرة على التعلم.
تعريف ديف كهلر:
القدرة على ادراك العلاقات عن طريق الاستبصار والتوافق العقلي في المواقف الجديدة التى تقابل الفرد في حياته.
تعريف ستيرن:
القدرة العقلية الفطرية العامة لدي الفرد على التكيف العقلي للمشاكل ومواقف الحياة الجديدة.
تعريف بيرت ودبر بورن:
القدرة على اكتساب الخبرة والإفادة منها.
تعريف سبيرمان:
الذكاء هو قدرة فطرية عامة أو عامل عام يؤثر في جميع انواع النشاط العقلي مهما اختلف موضوع هذا النشاط وشكله وتشمل هذه القدرة على ادراك العلاقات.
تعريف ركس نايت:
القدرة على اكتشاف الصفات الملائمة للأشياء أو الأفكار وعلاقتها ببعض.
تعريف بنتر:
القدرة على التكيف بنجاح بالنسبة للعلاقات الجديدة في الحياة (وقد اوردنا هذه التعريفات الكثيرة للدلالة على ان هناك اختلاف كبير لدى العلماء في تفسير الذكاء).ورغم كل هذه التعريفات فقد بقي الذكاء بصورة خاصة والعقل البشري بصورة عامة من المسائل الخلافية بين العلماء ويمكن استقراء تلك الخلافات من خلال تعدد البحوث والدراسات والاراء والتفسيرات والاجتهادات والنظريات والقوانين. وفي النهاية بدا العقل البشري لا يعترف بقوانين محددة، وكانه دائم التغيير للقواعد والقوانين، سواء كان السبب عجزا في تلك القوانين او خطا في النظريات. حيث ظهر القصور واضحا في الوصول الى اجابة حاسمة تتعلق بالعقل والوعي والخبرة والذكاء والتخاطر عن بعد والاحلام والحاسة السادسة.
وقد حاول العلماء محاكاة العقل البشري من خلال الحاسبة الالكترونية ولكن الموضوع من التعقيد بحيث وقف العلماء في بعض المفاصل حائرين بالكيفية التي يستطيعون من خلالها صناعة ما يشبه العقل الانساني اذ "يتكون العقل البشري من 40 بليون خلية عصبية تحتوي الخلية الواحدة على ما بين الف الى عشرة الاف دخل وخرج بما يعادل 100 ترليون وصلة (عدد وصلات البوابة المنطقية في الحاسب لا يزيد عن اربع وصلات)"
طريقة عمل الحاسبة:
يقوم المستخدم بإدخال البيانات أو الأوامر عبر أجهزة إدخال مثل لوحة المفاتيح والفأرة او الماسح الضوئي او اللاقط الصوتي (وهذه الاجهزة تمثل الحواس عند الانسان) . بعد ذلك تدخل هذه الأوامر عبر وسائل نقل للبيانات تسمى الناقلات إلى مراكز المعالجة.
وهو ما يشبه تركيب المستقبلات لدى الانسان اذ يحتوي كل مستقبل على :
1. الجزء الطرفي: ويتكون من المستقبلات التي وظيفتها استقبال المعلومات مثل العين والانف والاذن.
2. الجزء التوصبلي:ويشمل طرق توصيل الاحساس.
3. الجزء القشري: وتشمل مناطق قشرة المخ التي تستقبل المعلومات الخاصة بكل منها.
وبعد ادخال المعلومات الى وحدة المعالجة المركزية CPU Central Processing Unit وهي عقل الحاسبة، تتم المعالجة الفعلية للبيانات فيها، وتتكون وحدة المعالجة المركزية من ثلاث مكونات رئيسية (وحدة الحساب والمنطق ، والمسجلات ، ووحدة التحكم).وكل منها مسؤول عن عمل معين كما في الدماغ البشري فكل جزء منه مسؤول عن عمل (معالجة) معينة.
بعد ذلك تنتقل هذه المعلومات أو النتائج إلى وحدات الإخراج عبر ناقل البيانات (الاعصاب في الانسان) ومن أمثلة وحدات الإخراج الشاشة والطابعة والسماعة وهي تمثل العضلات في جسم الانسان.
مما لاشك فيه ان هناك الكثير من البرمجيات والمعدات التي يمكن ان تتفوق على مجموعة من البشر في مجالات محددة ولكن السؤال المهم هو :هل هذه الالات ذكية؟ وهل ان نتيجة تزويد آلة ببرنامج او مجموعة من البرامج هو اضفاء الذكاء على الالة ؟!!!. ان مخ الانسان يستطيع ان بقوم يحوالي 20 مليون بليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، وفي المقابل يستطيع الحاسب من تنفيد ما يقرب من 2 بليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، وهو اقل بكثير من قابليات مخ الانسان. ورغم كل ذلك فقد تمكن العلماء من صناعة اجهزة يمكنها مثلا قيادة الطائرات دون طيار او قيادة سيارة دون سائق او صناعة صواريخ يمكنها التعرف على الاهداف حتى المتحركة منها واختيار الاهم لتدميره وكذلك تم صناعة اجهزة يمكنها ترجمة النصوص المكتوبة وكذلك النصوص المنطوقة. وكذلك تمكن العلماء من تحديد الاعطال الموجودة في المركبات الفضائية على ابعاد شاسعة ناهيك عن امكانية تصليح تلك الاعطال. وكذلك تمكن علماء وكالة الفضاء الامريكية ناسا من تطوير جهاز لقراءة العقول بحيث يمكنه قراءة الكلمات قبل نطقها.
الذكاء الاصطناعي:
لقد ظهر الذكاء الاصطناعي في الخمسينات من القرن الماضي نتيجة الثورة التي حدثت في مجالي المعلومات والتحكم الآلي، وترمي أبحاثه إلى تحقيق هدفين رئيسيين :
الأول: الوصول إلى فهم عميق للذكاء الإنساني عن طريق محاكاته.
الثاني: الاستثمار الأفضل للحاسب والعمل على استغلال إمكاناته كافة، وخصوصاً بعد التطور السريع لقدرات الحاسبات ورخص ثمنها.
حتى الآن لم يوضع تعريف محدد للذكاء الاصطناعي ويعود ذلك إلى غموض مفهوم الذكاء، لكن يمكننا تعريفه من خلال ما سبق بأنه: (مبحث يتناول كيفية جعل الآلة –أي الحاسبة- تؤدي عمليات مناظرة لقدرات البشر العقلية).
اكتسب علم الذكاء الاصطناعي اهمية بالغة لتطبيقاته العديدة في مجالات حيوية كالدفاع والاستخبارات والتخطيط وغيرها، ويتميز علم الذكاء الاصطناعي بانه علم تعددي جماعي يشارك فيه علماء الحاسب والرياضيات والنفس واللغة والمنطق والفلسفة .
ويهتم علم الذكاء الاصطناعي بالمعرفة التي يستخدمها الانسان في تادية الاعمال التي تعد ذكية، وتختلف هذه الاعمال في طبيعتها فقد تكون فهم نص منطوق او مكتوب او لعب شطرنج او حل لغز او مسالة رياضية او كتابة شعر او تشخيص مرض او الاستدلال عن طريق للانتقال من مكان الى اخر.
اذا "فالذكاء الاصطناعي هو احد علوم الحاسب الحديثة التي تبحث عن اساليب متطورة لبرمجة الحاسبة للقيام باعمال واستنتاجات تشابه ولو في حدود ضيقة تلك الاساليب التي تنسب الى الانسان وهو بذلك علم يبحث اولا في تعريف الذكاء الانساني وتحديد ابعاده، ومن ثم محاكاة بعض خواصه."
ميادين الذكاء الاصطناعي
1. الأنظمة الخبيرة Expert Systems
وهي برامج تحتوي على كمية هائلة من المعلومات التي يملكها خبير إنساني في حقل معين من حقول المعرفة وبعض هذه البرامج أثبتت فعاليتها لتؤكد إمكانية عالية في هذا المجال.
2. معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing
والتي تسعى إلى فهم اللغات الطبيعية بهدف تلقين الحاسبة الأوامر مباشرة بهذه اللغة وبالتالي تمكين الكمبيوتر من المحادثة مع الناس.
3. الكلام Speech
تزويد الحاسبة على فهم الكلام البشري عن طريق تلقي الأصوات من الخارج وإعادة تجميعها والتعرف عليها ومن ثم الرد عليها.
4. النظر Vision
تزويد الكمبيوتر بأجهزة استشعار ضوئية تمكنه من التعرف على الأشخاص أو الأشكال الموجودة.
5. الروبوت Robotics
وهو آلة كهروميكانيكية تتلقى الأوامر من حاسبة تابعة لها فيقوم بأعمال معينة، والذكاء الاصطناعي في هذا المجال يشتمل على إعطاء الروبوت القدرة على الحركة وفهم لمحيطه والاستجابة لعدد من العوامل الخارجية .
6. التعليم Learning
أهمها التعليم المعزز آليا وهو محاولة الاستفادة من طاقات الكمبيوتر في مجالات التربية والتعليم.
النظم الخبيرة:
وهي احد اهم العلوم المتفرعة من علم الذكاء الاصطناعي والتي تحاول من خلال استخدام الامكانيات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي عن طريق برامجيات خاصة من نقل الخبرة البشرية وامكانيات ومعارف الشخص الخبير الى نظام حاسوبي يمكنه التصرف بشكل مقارب واحيانا مطابق للشخص الخبير.
"يستطيع الانسان الخبير تقديم اداء رفيع المستوى في نطاق تخصصه، الخبير هو شخص متمرس في مجال من المجالات مر بتجارب عديدة صقلت فهمه، وتزود بمعلومات اختص بها دون غيره من المختصين في المجال، وتهدف انظمة الخبرة الى تطوير برنامج حاسب يتمكن من تحليل الاحداث والمواقف في مجال من المجالات والوصول الى نفس الاستنتاجات او النتائج التي يصل اليها الخبير"
ويتم ذلك عن طريق استحداث نموذج عن طريق الحاسبة يوازي النموذج الذهني لدى الخبير وتخزن المعلومات به، وقد دلت الابحاث على ان المعلومات التي يمتلكها الخبير تنقسم الى قسمين رئيسين:
الاول : وهو يختص بالمعلومات العامة لدى الخبير في مجال التخصص مثل الحقائق والقوانين Facts المتعارف عليها والمقبولة لجميع المتخصصين.
الثاني : معلومات خاصة يتميز بها الخبير عن غيره يستخلصها من التجارب التي مر بها وهي تختلف من خبير الى اخر.
وبذلك يمكن أن نعرف النظم الخبيرة كما عرفها غالب عوض النوايسة حيث قال: بأن النظم الخبيرة "هي عبارة عن نظم متقدمة جداً تستخدم أساليب الإنسان الخبير ويتم دمجها مع خصائص الآلة الذكية باستخدام المنطق والتحليل الرياضي لحل مشكلة ما، أو أداء مهمة، ويتم ذلك كما لو أن البرنامج المستعمل لذلك الغرض خبير في أعماله ومن هنا جاءت التسمية بالنظام الخبير"
وقد عرفها تعريفاً آخر فقال بأنها " برنامج بإمكانه إجراء محاكاة منطقية مع الآلة حتى الوصول إلى المطلوب ،وكأنه صاحب خبرة بشرية ذات مستوى عال يكاد يفوق في بعض الحالات قدرة الإنسان "
وعلى ذلك فالنظم الخبيرة تقوم بالحصول على المعرفة من العنصر البشري الخبير ثم تكوين هذه المعرفة بشكل يمكن أن يطبق على الحاسبة في مسائل شبيهة .ويتم التطبيق من خلال مجموعة البرمجيات التي تتصرف آلياً في مجموعة من المعطيات المختصة لتولد تصرفاً خبيراً يقترب كثيراً من تصرف الإنسان في معالجة المسائل المعقدة.
مزايا النظم الخبيرة
لخص فنلي المزايا المحتملة للنظم الخبيرة والتي أمكن التحقق منها في الإنتاج الفكري، فالنظم الخبيرة :
1. تتيح الخبرة النادرة على نطاق واسع، ومن ثم تساعد غير الخبراء على تحقيق نتائج مناظرة لتلك التي يحققها الخبراء.
2. تكفل للخبراء فرصة استثمار جزء من وقتهم في أنشطة أخرى.
3. تدعم مقومات التقييس في مهام تفتقر نسبياً إلى امكانية القياس والانتظام.
4. توفر امكانيات إنشاء مختبر بيانات معرفي، بشكل دائم.
5. تعمل على مستوى مرتفع وبشكل مستمر ولا تتأثر مثلاً بالإجهاد أو عدم القدرة على التركيز.
6. الاجتهاد، إن هذه النظم في العادة ليس لها خطوات محددة يؤدي إتباعها إلى ضمان الوصول إلى حل المسألة، مما يضطرها إلى الاجتهاد، ويتمثل الاجتهاد في اختيار إحدى طرق الحل التي تبدو ملائمة مع إبقاء الفرصة في نفس الوقت للتغيير إلى طريقة أخرى في حالة عدم توصل الطريقة الأولى إلى الحل المنشود في وقت مناسب.
7. قدرة النظام على التوصل لحل المسائل حتى في حالة عدم توفر جميع البيانات اللازمة وقت الحاجة لاتخاذ القرار.
8. قدرة النظام الخبير على التعامل مع بيانات قد يناقض بعضها بعضاً.
استخدام النظم الخبيرة في المجال الرياضي:
يعد المجال الرياضي احد اعقد المجالات العلمية في الوقت الحاضر لما له من مداخل وتفرعات واشكالات من حيث:
1. تعدد الفئات العمرية واختلاف طرق التدريب من فئة الى اخرى.
2. اختلاف النمو من منطقة جغرافية الى اخرى وتاثير ذلك على اسلوب التدريب.
3. الاختلافات الفردية ببن الرياضين.
4. تعدد طرق واساليب التدريب.
5. تعدد الفعاليات الرياضية واخلاف اساليب التدريب من فعالية الى اخرى.
6. تعدد مفردات التدريب وخاصة تدريب اللياقة البدنية.
7. اختلاف المدارس التدريبية واختلاف نظرة كل منها الى التدريب الرياضي.
8. تعدد الاهداف المرجوة من التدريب الرياضي.
9. تعدد الاجهزة والادوات والاساليب التدريبية.
10. التغذية الخاصة بالرياضين.
11. الارتفاع والانخفاض عن سطح البحر وتاثير ذلك على الرياضيين.
12. الاختلاف في الخصوم والفرق المتبارية.
13. الحالة النفسية للرياضي واساليب الاعداد النفسي.
14. التهيئة البدنية والفنية والخططية والنفسية للرياضين في كل مرحلة من مراحل التدريب.(اعداد – منافسات –انتقال)
15. اختلاف الارضيات والملاعب وتاثير ذلك على مستوى الاداء.
16. اختلاف اسلوب الحياة من رياضي الى اخر.
17. التكيف والتاثيرات الفسلجية على جسم الرياضي.
18. الاصابات الرياضية وتاثيرها على المستوى.
وكل هذه النقاط واخرى غيرها والالمام بها والاحاطة بكل تفاصيها تجعل الخبير في المجال الرياضي شخصا متميزاً عن الخبراء في باقي العلوم الاخرى، فعليه ان يكون على دراية واسعة في تخصصات متنوعة مختلفة بعض الشئ ولكنها يكمل بعضها بعضا فاي خلل في احداها يؤدي الى خلل في مستوى الفريق عموما والرياضي خصوصا.
لذلك عمدت بعض الفرق الى انتداب خبير متخصص في كل مجال من المجالات السابقة الذكر وعليه لكي يكون الكادر التدريبي متكاملا ومثاليا في كل شروطه فيجب ان يحتوي بالاضافة الى المدرب الرئيسي ما يلي:
1. طبيب خبير في الطب الرياضي.
2. خبير ومتخصص بعلم النفس الرياضي.
3. خبيرتغذية.
4. معالج خبير في التدليك.
5. خبير في التحليل الحركي وتحليل المباريات والبايومكانيك.
6. خبير في الادارة والتنظيم.
7. خبير في مسائل الاعلام والتعامل مع الصحافة والقنوات التلفزيونية.
8. خبير او متخصص بالملابس والاجهزة المساعدة.
9. مساعدين بمختلف الاختصاصات.
وتكمن الصعوبة في امكانية توفير كادر من هذا النوع وحتى عند توفير كل الخبراء المتخصين المذكورين تقف هناك مشاكل اخرى مثلا:
1. ارتفاع تكلفة كادر من هذا النوع.
2. مشكلة كيفية التنسيق بين الخبراء.
3. مشاكل اختلاف وجهات النظر.
4. مشاكل التفرغ الدائم لهم.
ولو ابتعدنا عن المثالية الافلاطونية في كادر التدريب فيمكن للمدرب ان يكون ملما في اكثر من جانب من الجوانب الذكورة اعلاه (وبالتاكيد ليس كلها) عندها تظهر مشكلة اخرى وهي هل بالامكان توفير مدرب خبير من هذا النوع لكل الفرق ولكل الفئات..؟؟ كذلك لا يمكن لهذا الخبير ان يكون موجودا على الدوام فربما يعتزل او يتمرض او يترك الفريق اوالمطالبة باجر اكبر من امكانية الفريق او حتى يموت، ولهذه الاسباب وغيرها وجب علينا ان نفكر في كيفية ان نحتفظ بالمعلومات التي يتملكها هذا الخبير (او مجموعة الخبراء) ونجعلها في متناول اليد وقت الحاجة. وكيف يمكن لنا ان نطلب راي او استشارة هذا الخبير عندما نحتاجه ولا نجده ناهيك عن حفظ الطريقة التي يتعامل معها هذا الخبير (او مجموعة الخبراء) مع المشاكل غير المطروقة او المواقف النادرة.
لو افترضنا ان الحل لهذه الحالة يكمن في:
1. ان يقوم الخبير(او مجموعة الخبراء) بكتابة خبرتهم في كتاب او مجموعة كتب. فنقول: لا يمكن لاي مؤلف ان يلم بكل التفاصيل او يعالج كل المشكلات وخاصة النادرة منها والتي تحتاج الى خبير. والشخص الذي يطلب استشارة ما فعيله ان يقراء كل هذه الكتب.
2. ان يقوم الخبير بتدريب مجموعة من المدريبن ويجعلهم خبراء ايضا. فنقول: ان ذلك صعب التحقيق ايضا لان تدريب من هذا النوع يتطلب سنين طويلة ناهيك عن الاختلافات في التركيب النفسي والاجتماعي والخلفية الرياضية للمجموعة.
3. ان نحقق وسيلة اتصال دائمية مع الخبير (او مجموعة الخبراء) للرجوع اليه عند الحاجة. فنقول: ان هذا الامر يجعل الخبير في حالة استنفار على الدوام مما يؤدي الى ملله او احتراقه.
وعلى هذا فان الوسيلة الانسب لحل هذه الاشكالية هي نقوم بنقل خبرات هؤلاء الخبراء الى نظام على شكل برنامج على الحاسبة ليتحول هذا البرنامج الى خبير يشبه الخبير الاصلي من ناحية التصرف والتفكير والاستدلال والاستنتاج واتخاذالقرار وهذا النوع من البرامج يسمى النظم الخبيرة.
تركيب النظام الخبير
يتكون النظام الخبير من الاجزاء الرئسية التالبة
1. قاعدة المعرفة. Knowledge Base
وهي الجزء الذي يحتوي على المعلومات والمعرفة والخبرة المكتسبة من خبير المجال. وتُمَثل المعرفة فيه على شكل قواعد تربط بين موقف معين وبين رد الفعل المطلوب لمثل هذا الموقف ويتم الربط بين المواقف والسلوك (رد الفعل) عند تحقق الشروط:
• (اذا IF ) كان كذا
• (اذن THEN) تفعل كذا
وتسمى هذه التركيبة بالقاعدة التي ربما تتكون من اكثر من شرط:
• (اذا IF ) كانت الحالة 1
• وكانت الحالة 2
• وكانت الحالة 3
• (اذن THEN) تفعل كذا
• وتفعل كذا
وهذا النوع من النظم يسمى النظم الموجة التركيب التي تربط بين الحالات والسلوك.
اما النظم التي تربط بين المقدمات والنتائج فتسمى النظم الموجه للتحليل على الشكل التالي.
• اذا كانت المقدمة كذا
• اذن فالنتيجة تكون كذا.
ولتوضيح عمل القاعدة فان المثال البسيط التالي التالي يتكون من قاعدة لها مقدمات ونتائج.
• لاعب كرة السلة برمي الكرة ولا يصيب الهدف.
• وكانت القوة في الذراعين متوفرة.
• والنقل الحركي متوفر.
• الحالة النفسية جيدة.
• اذن فزاوية الرمي خاطئة.
من مثل هذه القاعدة البسيطة مع مجموعة اخرى من القواعد يمكن بناء نظام خبير لمعرفة اسباب ضعف التهديف مثلا. وفي الواقع فان الخبير البشري يمثل المعارف التي يملكها على هيئة نظام مماثل من الاحكام والقواعد التي تربط بين المقدمات والنتائج (او حالات وسلوك) وغالبا ما تكون هذه القواعد بسيطة ومجزأة تنتظم وتتآلف وترتبط مع بعضها عند الحاجة لها.
2. آلة الاستدلال (وسيلة الاستنتاج) Inference Engine
البرنامج الذي يقوم بوظيفة آلة الاستدلال والاستنتاج هو برنامج الغرض منه التحكم في تطبيق القواعد والحقائق المناسبة والمخزنة في قاعدة المعرفة ليصل الى حل المشكلة مستخدما المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشكلة المعروضة على النظام الخبير بما بستلزمه ذلك من استنتاج قواعد اضافية او الاستفسار عن حقائق من المستخدم واستباط الحل من من القواعد المخزونة في النظام.
3. وحدة التعامل مع المستخدم User Interface
وهي وسيلة التعامل بين المستخدم والنظام الخبير، وقد يكون التعامل على شكل حوار بين الحاسب والمستخدم (باستخدام لغة التخاطب المكتوبة او المنطوقة) او قد تكون على شكل ادخال بيانات المشكلة والاجابة عن الاستفسارات التي توجه اليه من النظام الخبير او قد تكون على شكل قوائم او اية طريقة اخرى.
4. وحدة الشرح والتوضيح.Explanation facility
وهي توضيح المسببات التي بني عليها قرار اتخاذ حل للمشكلة من خلال برنامج يوضح ويفسر للمستخدم اسباب الوصول الى هذا الحل.
5. وحدة التحديث Knowledge Update Facility
يحتوي النظام الخبير على جزء لخزن الحقائق او البيانات المعطات من قبل المستخدم او خزن النتائج التي يستنتجها النظام الخبير من خلال تطبيق القواعد وكذلك امكانية تغير القواعد او اضافة قاعدة جديدة.
طريقة استدلال (استنتاج) النتائج من قواعد المعرفة.
مثال بسيط:
الحقائق في قاعدة المعرفة.
• علي يتدرب يوميا.
• فكرت يريد التعاقد مع لاعب جديد.
• علي لاعب طويل.
• قاسم لاعب سريع.
القواعد في قاعدة المعرفة.
• اذا كان فكرت يريد التعاقد مع لاعب جديد واللاعب الجيد موجود اذن سيم توقيع العقد.
• اذا كان اللاعب طويلا وذو لياقة بدنية عالية اذن يكون لاعب جيد.
• اذا كان اللاعب يتدرب بوميا اذن يكون ذو لياقة بدنية عالية.
خطوات البداية هي اثبات الهدف (سيتم توقيع العقد) وعلى ذلك سيتم تنفيذ القواعد المرتبطة باثبات هذا الهدف.
يبدأ البحث عن وجود الهدف كحقيقة في قاعدة المعرفة، لكن الهدف ليس موجودا كحقيقة من الحقائق التي تتضمنها قاعدة المعرفة، لذلك يبدا برنامج الاستدلال في البحث عن القاعدة التي تشتمل نتيجتها على الهدف . وهي القاعدة الاولى.
مقدمات تلك القاعدة
فكرت يريد التعاقد مع لاعب جديد واللاعب الجيد موجود اذن سيم توقيع العقد
لابد من وجود المقدمتين للوصول الى استنتاج الهدف. وهنا تاتي الخطوة التالية وهي اثبات وجود اللاعب الجيد. فيبدا بالبحث في قاعدة المعرفة حتى يجد القاعدة التي تستنتج (اللاعب الجيد موجود) وهي القاعدة الثانية.
اذا كان اللاعب طويلا وذو لياقة بدنية عالية اذن يكون لاعب جيد
ومن هذه القاعدة يجد برنامج الاستدلال انه من الضروري تواجد اللاعب الطويل وذو لياقة عالية من اجل استنتاج اللاعب الجيد .
يجد برنامج الاستدلال (علي لاعب طويل) في قاعدة المعرفة لكن لابد من اثبات وجود (علي لاعب جيد). مما يستلزم اثبات ان (علي يتدرب يوميا) وهي حقيقة موجودة في حقائق قاعدة المعرفة مما يؤدي الى استنتاج (علي لاعب ذو لياقة عالية).
ولما كان علي (ذو لياقة عالية) و (لاعب طويل) اذن (فهو لاعب جيد) ولما كان فكرت يريد التعاقد مع لاعب جيد وعلي لاعب جيد اذن سيتم توقيع العقد وهو الهدف الرئيسي.
وبهذه الطريقة يقوم برنامج الاستلال بالبحث في قاعدة المعرفة من اجل التوصل الى حل للمشكلة ولو فرضنا ان هذا النظام الخبير يحتوي على الف قاعدة والف حقيقة فمن الطبيعي ان يتصرف بشكل يدل على انه ذكي او بمعنى ادق يتصرف بشكل خبير.
المصادر
2. عبد الستار جبار الضمد،فسيولوجيا العمليات العقلية في الرياضة، عمان(دار الفكر للطباعة والنشر،200)
3. عبد الحميد بسيوني، الذكاء الاصطناعي والوكيل الذكي، القاهرة(دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع،2005)
4. عبد علي نصيف، قاسم حسن حسين،مبادئ علم التدريب الرياضي،(بغداد،دار المعرفة،1980)
5. وفيقة مصطفى سالم، تكنلوجيا التعليم والتعلم في التربية الرياضية،(الاسكندرية،منشأة العارف،ج1 ،2001)
6. غالب عوض النوايسة , خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكز المعلومات , (عمّان دار صفاء للنشر والتوزيع, 2002)
7. مصطفى رضا عبد الوهاب واخرون،المرجع الشامل لنظام التشغيل DOS ،(القاهرة،مطابع المكتب المصري الحديث،ط2 ،1991)
8. محمد بن ابي بكر عبد القادر الرازي، مختار الصحاح ، كويت،( دار الرسالة، 1983 )
9. موقع شبكة المدارس العمانية على الشبكة العالمية http://almdares.net/
10. موقع اللغة العربية لغة القران على الشيكة العالمية http://www.geocities.com/dr_mosad/index105.htm
11. ف.و.لانكستر , أ.ج.وورنر ؛ ترجمة: حشمت قاسم , أساسيات استرجاع المعلومات ( نظم استرجاع المعلومات ) ,( ط3 , الرياض , مطبوعات مكتبة الملك فهد , 1997 )
0 commentaires :
إرسال تعليق