التصوير
السينمائي في المجال الرياضي مشاكل وحلول
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الاستاذ
المساعد الدكتور : حسين مردان عمر (جامعة البصرة – كلية التربية الرياضية)
المدرس :
عبدالجليل
ادهم
(جامعة
بغداد – كلية الفنون الجميلة – قسم
السمعية والمرئية)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1- التعريف بالبحث
1-1 المقدمة واهمية البحث
تؤكد النظرة العلمية
للفعاليات الرياضية ضرورة وجود الاجهزة والادوات لترسيخ مواصفات ادائها عن طريق
كشف الاخطاء او وضع التدريبات المناسبة لتطويرها او تحسينها ويشير (وجيه نزار
الطالب 1982) الى (ان القوانين الفيزياوية تعمل على صقل وتهذيب حركات الانسان
ضمن حدود التركيب الجسمي .. ويمكن استعمال طرق التحليل الحركي كطريقة تحليل
الافلام لتحقيق الهدف المعين او الحركة المعينة او الانجاز الرياضي المعين )([1]) ويضيف (لؤي الصميدعي 1987 ) الى ان
التحليل البايوكينماتيكي للافلام السينمائية يساهم في معرفة الاعداد الكبير من
الاقسام الحركية لجسم الانسان ،وهذه مهمة لتحديد الخصائص الحركية للرياضيين دوي
المستويات العالية وصولا الى الانجاز العالي ، وكذلك تحليل حركات الرياضيين ذوي
المستويات المتواضعة لمعرفة الفروقات الحركية الواضحة في مستوياتهم لتحسينها ([2]) .
ينظر (طلحة حسين حسام
الدين 1993) الى (ان الاساس في تسجيل حركة جسم اللاعب اثناء اداءه المهارة ، هو
تسجلي دقيق لحركة اجزائه بالقياس بنقطة ثابتة (نقطة دالة) ، حيث يساعد هذ
الاسلوب على تحديد المسارات الهندسية للجسم او اجزائه من ناحية وزمن الاداء من
ناحية اخرى) ([3]) ، وبذلم فان استخدام الة التصوير
السينمائي في المجال الرياضي يعني الكشف عن حركات الرياضيين في نواحيهم الفنية
المختلفة وبشكل خاص في ناحيتي دراسة المسارات باستخدام مفاصل الجسم او الزمن من
خلال عدد الافلام .
ان اعداد هذا البحث لا
يخرج ان اتباع مبادىء واسس التصوير السينمائي العام مع تقديم الجديد من
المعلومات المتوافقة مع المستوى الرياضي وكذلك نشر بعض المعلومات المتعلقة بسرعة
الة التصوير السينمائي كما اشار اليها كل من (Doris. I. Miller) و (Richared C. Nelson) قد بلغت (5 ملايين صورة في الثانية) ([4]) ونشر هذا المصدر عام (1973)([5]) ، ومعلومات اخرى تتعلق بوضع الة
التصوير السينمائي في ميدان التجربة ودقة سرعة التصوير ، ويؤكد الباحثان بان هذه
المعلومات ذات اهمية كبير تساعد العاملين في المجال الرياضي على كيفية استخدام
الة التصوير .
2-1 مشكلة البحث
في الدراسات التي تتطلب
استخدام الة التصوير السينمائي يجهل الباحث في المجال الرياضي المعلومات عن
استخدام هذا الجهاز او المتطلبات الواجب تجهيزها لاغراض التصوير ، حيث يقع على
عاتقه بالدرجة الاولى تحديد مساحة التجربة ( طول الموقع وارتفاع الاداء) وطول
الفلم (المحسوب عادة بالاقدام) التي يجب توفيرها لتغطية التجربة
والابتعاد المناسب عن الهدف ( البعد البؤري المناسب) المطلوب تصويره ودقة سرعة
الة التصوير وارتفاعه .
3-1 اهداف البحث
يهدف البحث الى معرفة ما يلي :
-تحديد مسافة ابتعاد الة التصوير عن
موقع التجربة .
-تحديد طول الفلم (الشريط السينمائي)
لتغطية زمن التجربة ,
-تحديد دقة سرعة الة التصوير
السينمائي .
- تحديد البعد البؤري المناسب .
- وضع معادلات تنبؤية .
4-1 مجالات البحث
المجال البشري : عينات مختلفة من
الرياضيين في تجارب طلبة الدراسات العليا .
المجال المكاني : قاعات وملاعب
الاندية وكليات التربية الرياضية في الجامعات العراقية .
المجال الزماني : 1996-1997 .
2- الدراسات النظرية
ان اقدم تاريخ لاستخدام
الة التصوير السينمائي في مجال بحوث البايوميكانيك يرجع الى (Jones et al .1958) و (Nelson et al. 1969) والمبدا الذي تعمل عليه الة التصوير هو
السيطرة على كمية الاضاءة الداخلة اليها عند انفتاح المغلاق (Shutter) حيث تسقط كمية الاضاءة عبر عدسة على
الفلم ، وهناك انواع مختلفة لالات التصوير السينمائية من حيث حجم الفلم (8 ملم ،
16 ملم ، 35 ملم ، 70ملم) وحج الفلم في الة التصوير (8 ملم) اصغر من حجة الفلم
في الة التصوير (16 ملم) وهكذا ، ومن حيث عمل الة التصوير يمكننا تمييز نوعين
هما : ( الفلم السيار ، الفلم الثابت) اذ يتم في الاولى اسقاط الصورة على عدة
افلام (الية في سحب الشريط السينمائي ولفها على البكرة ) اما الالة الثانية
فيكون الفلم ثابتا ويكون للمغلاق دور ميكانيكيا مختلفا مع الاضاءة وتسمى بالتصور
المتتابع وتقسم الة التصوير من حيث ميكانيكية سحب الفلم الى (الة تصوير نابضية
واخرى كهربائية ويفضل التدرج في السرعة لعدم قطع الفلم ) ([6]) .
تلتقط الات التصوير
السينمائية المقاطع بسرعات مختلفة ويمكننا من خلال استخدام الجدولين (1-2 و 2-2)
معرفة عدد الافلام المستعملة في زمن معين حسب السرعات المختلفة ، علما ان عدد
الافلام في القدم الواحدة لالة (35 ملم) هو (16 فلما) ولالة(16 ملم) هو (40
فلما) ولالة (8 ملم) هو (80 فلما) ([7]) .
- بطء سرعة الحركة الظاهرية على
الشاشة ( عند العرض) :
عند دوران الفلم في الة
التصوير السينمائي بسرعة تقل عن (24 صورة /ثانية) تبدو صور الاجسام المتحركة على
الشاشة وقد زادت سرعتها الظاهرية (عند العرض) والعكس صحيح .
- البعد البؤري :
لكل نوع من الات التصوير
ابعاد بؤرية الغرض منها ضبط المسافة بين الهدف والة التصوير كما تقدر من خلالها
ابتعاد الة التصوير ، ولالة التصوير السينمائي (16 ملم بولكس) اربعة ابعاد (17
ملم ، 25 ملم ، 50 ملم ، 85 ملم) ويمكننا تقريب الهدف عند استخدام البعد البؤري
(85 ملم) اكبر ما يمكن ، ويشيع استخدام البعد البؤري (25 ملم) في بحوث البيوميكانيك
.
جدول رقم (1-2)
مدة التشغيل وعدد الاقدام
المصروفة ضمن السرعات المختلفة لالة التصوير (16 ملم)
جدول رقم (2-2)
مدة التشغيل وعدد الاقدام
المصروفة ضمن السرعات المختلفة للالة التصوير (35 ملم)
- تغيير الة التصوير السينمائي
وجد ان استخدام الة
التصوير السينمائي بسرعة (100 صورة / ثانية) تظهر اخطاء (+ 10 فلم) وهذا السبب
يؤيد ضرور تغيرر الة ومن هذه الطرق:
1. طريقة تصوير جسم يسقط من ارتفاع (1
متر) واستخدام المعادلة الاتية :
التعجيل الارضي × مربع الزمن
المسافة = ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
....... ([8])
2
2. طريقة الوقت الضوئي وهو جهاز يربط
بمزولة الة التصوير حيث يعطي اضاءة لكل( 1، 10 ، 100، 100 ملم) .
3. طريقة تصوير منضدية (يتم التطرق
اليها في اجراءات التجربة ) .
- خطة التصوير السينمائي :
يعد الباحث في المجال
الرياضي خطة عند العمل مع جهاز التصوير السينمائي ويراعي ما ياتي :
1. اجعل الة التصوير عمودية على منطقة
التجربة .
2. ابتعد اكثر ما يمكن واستخدم البعد
البؤري لتقريب الهدف .
3. خلفية منطقة التجربة يجب ان تكون
مستوية (غير محدبة) .
4. ضع علامات دلالة على مفاصل جسم
اللاعب .
5. تاكد من وجود اضاءة كافية (قاعات
،ملاعب مفتوحة) .
6. يتم نصب جهاز التصوير النابضي بعد
كل محاولة تصوير .
7. الة التصوير تعمل قبل اداء التجربة
بقليل .
8. تاكد من تغيير الة التصوير اثناء
التجربة .
9. تاكد من وجود نقطة ثابتة (نقطة
دلالة في موقع التجربة) .
10. تاكد من وجود مقياس متري لاغراض
التحويل .
11. تاكد من الامور التالية :
أ- الغرض من التصوير
ب- تاريخ التصوير
جـ-اسم المصور.
د-موقع التصوير .
هـ=وقت بدء التصوير.
و-وقت انتهاء التصوير .
ز-نوع الة التصوير ومنشأها.
ح- سرعة الة التصوير.
ط-البعد البؤري .
ي-ابتعاد الة التصوير .
ك-ارتفاع الة التصوير.
ل- نوع الفلم وحساسيته .
- التحليل الحركي في المجال الرياضي
باستخدام التصوير السينمائي :
1. صمم موقع التجربة طولا (المدى الذي
يتحرك فيه اللاعب ) وارتفاعا (قد يؤدي اللاعب قفزة اثناء الركض) باستخدام شريط
قياس
2. استخدم الجداول لتحديد ابعاد الة
التصوير من موقع التجربة .
3. ضع علامات دلالة على مفاصل جسم
اللاعب .
4. يتم تصوير مقياس متري للاستفادة
منه في تحويل المقياس الى الحقيقة .
5. يتم تصوير ساعة منضدية (كتلك
المستعملة لايقاف الوقت في كرة السلة) للتاكد من سرعة الة التصوير او اسقاط جسم
من ارتفاع (1 متر).
6. حدد نقطة ثابتة لقياس مسافة ابتعاد
اللاعب من صورة الى اخرى (يمكن ان يكون المانع في ركض الموقع او حصان القفز في
الجمناستك نقطة ثابتة ، ويمكن تحديد نقاط ثابتة على اساسها عند التحليل يومكن ان
يكون الارض ثابتا لقياس المسافات العمودية كالطبطبة في كرة السلة) .
7. يعد تصوير اللاعب وتحميض الفلم يتم
ايصال نقاط الجسم (العلامات على المفاصل) يعضها بالبعض الاخر للحصول على الشكل
التخطيطي لاداء الفعالية كما موضح في الشكل رقم (1-2) .
8. يمكن ايجاد المسارات بايصال نقاط
مفصل معين من صورة الى اخرى .
9. يمكن الاستفادة من المعادلات الفيزياوية
كالسرعة ، حيث يتم ايجادها على الشكل الاتي :
أ. المسافة من المفصل المعين الى
النقطة.
ب. المسافة من المفصل السابق الى
النقطة الثابتة في الصورة الثانية .
جـ.يطرح المسافتان لتنتج المسافة
الظاهرية .
د.يتم تحويل المسافة الظاهرية الى
المسافة الحقيقية بالاستفادة من المقياس المتري .
هـ.يتم ايجاد زمن الحدث من طرح رقم
الصورة الثانية من رقم الصورة الاولى .
و.يقسم الرقم الناتج في الفقرة
السابقة على سرعة الة التصوير فينتج زمن الحدث .
ز.تقسم المسافة في الفقرة (د) على
الزمن في الفقرة (و) لتنتج السرعة الحقيقية لانتقال المفصل .
ح.يمكن ايجاد مركز ثقل الجسم وايجاد
سرعة الجسم باكمله .
ط. يمكن تحديد زاوية (تحدد بثلاث
مفاصل كزاوية الركبة تتكون من مفصل الورك والركبة والكاحل) .
ي. يمكن تحديد زاوية (تحدد بمفصلين
وخط مع المحور الافقي او العمودي كزاوية الجذع) .
ك. يمكن تحديد زاوية (تحدد بمفصل او
مركز ثقل اداة او الجسم من صورة الى اخرى بخط ويحدد الخط الاخر مع المحور الافقي
او العمودي كزاوية الانطلاق او الطيران) .
ل. يمكن استخدام المنقلة او المعادلات
الجبرية لايجاد قيم الزاويا .
م. يمكن ايجاد السرعة الزاوية بطرح
قيمة الزاوية في الصورة الثانية من قيمتها في الصورة الاولى ( يتم ايجاد الزمن
بنفس الطريقة المستخدمة في الفقرتين هـ ، و) .
3- منهج البحث واجراءاته الميدانية
1-3 منهج البحث
استخدم الباحثون المنهج
الوصفي بطريقة المسح لملائمته لحل مشكلة البحث
2-3 ادوات البحث
- الة تصوير سينمائي نوع بولكس (12
ملم) اقصى سرعة (64 صورة / ثانية) ، مقياس شباك التصوير (7.5 ملم ، 10.3 ملم) .
- الافلام السينمائية من نوع (16 ملم)
التي استخدمت في تجارب رسائل الماجستير والدكتوراه في المجال الرياضي .
- مقياس رسم .
- عارضة سينمائية .
- مسطرة قياس .
- ساعة منضدية.
3-3 اجراء التجربة الميدانية :
اجريت التجارب على الشكل الاتي
:
التجربة الاولى :
تم تصوير مقياس رسم بطول
(1 متر) من مسافات متدرجة (5 م، 10م ، 20 ، 25، 30 م ) وباستخدام الابعاد
البؤرية لالة التصوير وهي ( 17 ملم ، 25 ملم ، 50 ملم ، 85 ملم) واستخدمت هذه
الابعاد وعند كل مسافة لتكون عدد الصور الملتقطة (24 صورة ) وبسرعة (24 صورة /
ثانية) .
بعد تحميض الفلم قام
الباحثان بقياس المساحة المحصورة على شاشة العرض وبنسب تكبير حسب ظهور المقياس
المتري وخضعت المسافات المستحصلة من التحليل الى قانون التحويل الى المسافات
الحقيقية ، وحسب الاجراءات الاتية :
الارتفاع الظاهر ×الطول الحقيقي لمقياس الرسم
المسافة الحقيقية =
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطول الظاهر لمقياس الرسم
الطول الظاهر × الطول الحقيقي لمقياس الرسم
المسافة الحقيقية =
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطول الظاهر لمقياس الرسم
وعند الحصول على المسافتين يمكن تحديد
في مسافة الطول المدى الذي يركض فيه اللاعب ويمكن تحديد مسافة الارتفاع (القفزات
او وجدت) التي تؤدى في ميدان التجربة .
التجربة الثانية :
تم قياس ابعاد الفلم
السينمائي (شباك الة التصوير ) للالة (16ملم) ووجد ان ارتفاع الشباك يساوي
(7.5ملم) وطوله (10.3ملم) كما تم الاطلاع على بعض الافلام المصورة في رسائل
الماجستير والدكتوراه وحسب الخسائر في عدد الافلام .
التجربة الثالثة :
تم تصوير قرص يسقط من
ارتفاع (1 متر) حي ثتم تعليم الجزء السفلي من القرص بلون مميز .
التجربة الرابعة :
تم تشغيل الة التصوير
السينمائي تصوير ساعة منضدية (ساعة ايقاف الوقت في لعبة كرة السلة) .
5-3 الوسائل الاحصائية :
- الانحراف المعياري
-الارتباط البسيط.
-معادلة الانحدار الخطي من الدرجة
الاولى.
4- عرض ومناقشة النتائج
1-4 عرض ومناقشة نتائج
التجربة الاولى
اشتملت هذه التجربة على
تغطية مساحة موقع او ميدان التجربة طولا وارتفاعا حيث توصل الباحثان بعد تحليل
الصور ومعاملتها لنسب التكبير الخاصة بكل بعد بؤري الى الجدولين (1-4 ، 2-4)
ويمكن الاعتماد على هذين الجدولين لتقدير ابتعاد الة التصوير السينمائي من ميدان
التجربة .
ومن ملاحظة هذين
الجدولين يتضح اننا كلما ابتعدنا من (5- 30 متر) في البعد البؤري ( 17 ملم) يبلغ
الانحراف المعياري (5.26مترا) في الطول و 3.15 متر في الارتفاع وهما اكبر
انحرافين في الجدولين ، ويمكن الحصول على اقل انحراف باستخدام البعد البؤري
85ملم اذا تناسب ابتعادنا مع تغطية المساحة المطلوبة .
وبما ان العلاقة بين
ابتعاد الة التصوير وانحرافات البعد البؤري قوية جدا كما موضح ذلك في الجدولين
فان هذا يجيز للباحثين استخدام معادلة الانحدار الخطي (معاملي الفا وبيتا )
للتبؤ بالمسافات الاخرى وحسب المثال الاتي :
مثال (1) :
المطلوب تغطية طول 15متر باستخدام
البد البؤري 25 ملم فما هي مسافة ابتعاد الة التصوير ؟
ابتعاد الة التصوير
= معامل الفا + معامل بيتا × الطول
= -0.76 + 2.37 × 15
=-0.76 + 35.55
= -34.79 ... 35 مترا
المثال (2) :
المطلوب تغطية ارتفاع 9 متر باستخدام
البعد البؤري 25 فما هي مسافة ابتعاد الة التصوير ؟
ابتعاد الة التصوير
= معامل الفا + معامل بيتا × الطول
= -0.76 + 3.95 × 9
= -0.76 + 35.55
= 34.79 ... 35 مترا
المثال (3) :
المطلوب تغطية ارتفاع 6 متر
باستخدام البعد البؤري 25 فما هي مسافة ابتعاد الة التصوير ؟ وما هو الارتفاع ؟
ابتعاد الة التصوير
= معامل الفا (الطول) + معامل بيتا (الطول) × الطول
= -0.27 + 5.22 × 6
= 31.05 .... 31 متر ابتعاد الة التصوير .
ابتعاد الة التصوير
= معامل بيتا (الارتفاع) + معامل بيتا (الارتفاع) × الارتفاع
31.5
= -0.26 + 8.70 × الارتفاع
31.05 + 0.26 = 8.70 × الارتفاع
31.05 + 0.26
الارتفاع = ــــــــــــــــــــ
8.70
الارتفاع = -3.59 ... 3.6 متر
الارتفاع .
جدول رقم (1)
المسافة (طولا) التي يمكن
تغطيتها (الارقام
الصماء بوحدة المتر)
جدول رقم (2)
المسافة (الارتفاع) التي
يمكن تغطيتها (الارقام
الصماء بوحدة المتر)
- حالات خاصة لاستخدام الجدولين :
قد تمنح لجنة تشرف على
اجراء مسابقات من تقرب الباحث الى مكان المنافسة لاغراض التصوير ، فيمكننا
التغلب على هذه المشكلة باستخدام الجدولين (1-4 ، 2-4) اذ نستطيع ان نبتعد 30
متر لنحصل على مسافة 5.55 متر طولا باستخدام البعد البؤري 30 ملم وكأننا على
ابتعاد 10 امتار من منطقة المنافسة على البعد البؤري 17 ملم . ويمكننا من ملاحظة
الشكلين رقم (1-4 ، 2-4) التوصل الى قرار واضح عند استخدام نفس نسبة التكبير .
-تحديد ارتفاع الة التصوير
يتم تحديد ارتفاع الة
التصوير بناء على طول اللاعب المشترك في الفعالية ( اطول لاعب في العينة) ويجب
ملاحظة في حالة اداء القفزات على مدى ارتفاع اللاعب عن الارض ، وتقاس المسافة من
الارض الى راس اللاعب في حالة ثباته او حتى ذراعيه عاليا ( كما في رفع الاثقال )
او حتى ارتفاع حلقة السلة (كما في التهديف بكرة السلة ) في حالة تحديد ارتفاع
ميدان التجربة .
وعلى افتراض ان طول
اللاعب 1.75 مترا فيكون مركز ثقله الى مسافة 57% من الارض وعلى الشكل الاتي :
شكل رقم (1 –
4)
قياسات اللاعب ضمن مساحة
(5.55 م × 3.33 م) بابتعاد (10 أمتار) واستخدام البعد البؤري (17ملم)
شكل رقم (2 – 4)
قياسات اللاعب ضمن مساحة
(5.55 م × 3.33 م) بابتعاد (30 أمتار) واستخدام البعد البؤري (50ملم)
ارتفاع الة التصوير = 1.75 ×
0.57
= 0.997 ... 1 متر
وفي حالة تحديد ارتفاع
الميدان يجب وضع مسافة احتياطية فميدان كرة السلة واتفاعا تحددها زاوية دخول
الكرة في الميدان فيقاس هذا الارتفاع ويضاف اليه ما يقدره الباحث من مسافة
احتياطية . وتقسم المسافة الى قسمين فيكون الناتج هو ارتفاع الة التصوير . وعلى
افتراض انه في حالة التهديف ترتفع الكرة الى مسافة 3.5 مترا عند اكبر ارتفاع
(لدى العينة) .
-تضاف 0.5 مترا احتياطيا
-يكون المجموع 0.5 + 3.5 – 4 مترا
-يقسم الناتج الى قسمين
4÷2 =
2 مترا ارتفاع الة التصوير
- ولتحديد ابتعاد الة التصوير لتغطية
ارتفاع قدره ( 4 امتار) نرجع الى الجدولين (1-4 ، 2-4) فنجد انه لتغطية هذا
الارتفاع يجب استخدام البعد البؤري (25 ملم) وابتعاد ( 15 مترا) وهذا يغطي طولا
قدره (6.66 مترا) . وهذا يعني ان الة التصوير عمودية على موقع التجربة وليس حركة
اللاعب .
2-4 عرض ومناقشة نتائج
التجربة الثانية
اشتملت هذه التجربة على
حساب اطول الافلام التي تغطي حاجة تجربة الباحث ، حيث قام الباحثان باجراء مسح
على بعض افلام تجارب الماجستير والدكتوراه التي استخدمت الة التصوير (16 ملم)
بسرعة (64 صورة /ثانية) واستطاعا التوصل الى ما يلي :
- تبين من الدراسات النظرية ان القدم
الواحد يحتوي على (40 فلما) ويمكننا معرفة ذلك بقياس ارتفاع الفلم الواحد وكما
موضح في الشكل رقم (3-4) حيث يبلغ (7.5 ملم).
- الة التصوير من نوع (16 ملم) بولكس
تستوعب فلم من حجم (100 قدم).
أ. تحويل 100 قدم الى المتر .
100 × 0.3048 = 30.48 = 30 مترا
ب. عدد الافلام في 30 مترا ( تحويل
7.5 ملم الى متر )
30 – 0.0057 = 4000 فلما
ج- القدم الواحد يحتوي على 40 فلما (
4000 ÷ 100 = 40 فلم)
شكل رقم (3 – 4)
يوضح قياسات الفلم
السينمائي قياس 16 ملم
- تبين من التجارب في المجال الرياضي
ان هناك ضياعا في عدد الافلام عند بداية لف الشريط في البكرة في الة التصوير
وقدر هذا الضياع من خلال مسح الباحثين ( 2 مترا) أي ما يقارب (7 اقدام) .
عدد الافلام المتبقية بعد ضياع لف
الفلم = 100 قدم – 7 قدم
=
93 قدما
عدد الافلام
المتبقية
= 93 قدما × 40 فلما (للقدم الواحد)
= 3720 فلما .
- تبين ان هناك ضياعا في عدد الافلام
بين اداء عينة واخرى وسبب ذلك ان الباحث لا يعلم في اغلب الاحيان متى يبدأ
بالتجربة ولكنه في اغلب الاحيان يعلم متى ينتهي . وكذلك فان سيطرة المصور على
ايقاف الة التصوير التي تلتقط بسرعة (64 صورة / ثانية) . وتبين ان هناك ضياعا
قدره (25 فلما) بعد انتهاء اللاعب من الفعالية وضياعا قدره (50 فلما) قبل بدء
اللاعب باداء الفعالية (حالة لمس المصور) فيكون الضياع يقدر بـ (75 فلما )
.
وحسب الزمن الخالص على
الشكل الاتي :
طول
الشريط
100
= _________________________________________________
سرعة
الة التصوير
- باستخدام ساعة توقيت يدوية وقياس
اكبر زمن ممكن عند اللاعب الواحد يمكننا تحديد الزمن المطلوب (الزمن النقي لاداء
التجربة) .
زمن اداء اللاعب الواحد × عدد
اللاعبين
عند طرح نتيجة الفقرة السابقة من
الفقرة قبل السابقة نحصل على الزمن المتبقي فاذا كانت النتيجة موجبة فيعني ذلك
كفاية الفلم واذا كانت النتيجة سالبة فيعني الحاجة الى ( 100 قدم اخرى) وهذا
يعني تغير طول الشريط من (100 قدم) الى (200 قدم) .
7440 – 900
= ـــــــــــــــــــــ
- 96
64
= 102.18 – 96
= 6.18 ثانية المتبقي في الشريط
الثاني .
- في حالة الشريط الثالث نستخدم
100/300
يتمكن الباحث ان يتفق مع
المصور على وقت بدء اللاعب وانتهائه من الفعالية باستخدام اشارة صوتية او لمس
المصور ( يفضل لمس المصور ) ، وهذا يقلل من ضياع الافلام .
3-4 عرض ومناقشة نتائج
التجربة الثالثة
تم تصوير قرص يسقط من
ارتفاع (1 متر) اثناء اداء التجربة واستخدم سرعة (64 صورة / ثانية) وبعد تحميض
الفلم تبين ان عدد الافلام حتى سقوط القرص هي (29 فلما) يمكننا تطبيق المعادلة
الاتية للتاكد من مصداقية سرعة الة التصوير .
التعجيل × مربع الزمن
المسافة =
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
2
المسافة × 2 = التعجيل في مربع الزمن
المسافة × 2
مربع الزمن = ـــــــ
التعجيل
المسافة × 2
الزمن = جذر(
ـــــــــــــــــــ )
التعجيل
1 × 2
= جذر
( ـــــــــــ )
9.8
= 0.45
مثال (1) :
باحث يقوم بتجربة على (7
لاعبين) باستخدام ساعة توقيت تبني ان اكبر زمن يمكن استخدامه خالصا للاعب الواحد
هو (6 ثواني) كم طول الشريط اذلي نستخدمه ؟ علما ان سرعة الة التصوير (64 صمورة
/ ثانية) ؟
100
3720 × ــــــ - (75 ؛7)
100
الزمن = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- (6×7)
64
3720 – 525
=
ـــــــــــــــــــــــــ - 42
64
= 49.92 – 42
= +7.9 ثانية الزمن
المتبقي في الشريط من حجم 100 قدم .
مثال (2)
باحث يقوم بتجربة على
(12 لاعب) باستخدام ساعة توقيت تبين ان اكبر زمن خالص يمكن استغراقه للاعب
الواحد هو ( 8 ثواني) عند استخدام الة تصوير بسرعة (64 صورة/ثانية) ؟
3720 – (75×12)
الزمن =
ــــــــــــــــــــــــــــــــ - 12 ×8
64
3720- 900
=
ـــــــــــــــــــــ - 96
64
=
44.06 – 96
=
-51.93 الزمن الذي نحتاجه لتغطية التجربة فيتم استخدام الشريط الثاني وعلى الشكل
الاتي :
200
( 3720 × ـــ ) – 900
100
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- 96
64
= 0.20408
= -0.45
عدد الافلام
سرعة الة التصوير = ـــــــ
الزمن
29 فلما
سرعة الة التصوير = ــــــ
0.45 ثانية
= 64.4 ... 64 صورة / ثانية سرعة الة التصوير
4-4 عرض ومناقشة نتائج التجربة
الرابعة :
تم تصوير ساعة منضدية (
ساعة ايقاف الوقت في كرة السلة) ولمدة (7 ثواني) تم مراقبة عقرب الثواني لمدة (5
ثواني) وتبين ان عدد الافلام هي (320 فلما) هل يدل ذلك على مصداقية سرعة الة
التصوير ؟
عدد الافلام = 5 ثواني ×
سرعة الة التصوير
= 5 × 64
= 320 فلما وهذا يطابق عدد الافلام أي سرعة الة التصوير ثابتة في مدة 5 ثواني
وهي 64 صورة / ثانية .
يفضل الباحثون هذه
الفقرة على الفقرة السابقة (اسقاط جسم) وذلك لان هذه الفقرة تستطيع اختبار فترة
دوام الة التصوير على سرعتها وجعل الزمن مقاربا الى زمن اداء اللاعب الواحد .
5- الاستنتاجات والتوصيات
1-5 الاستنتاجات
توصل الباحثون بعد عرض
النتائج ومناقشتها الى جملة من الاستنتاجات وهي :
-كلما كبر البعد البؤري قل الانحراف
المعياري طولا وارتفاعا وهذا يعني انه يفضل الابتعاد عن مواقع التجربة اكبر ما
يمكن واستخدام تقريب الصورة بزيادة البعد البؤري .
-يفضل البعد البؤري (25 ملم) على (7
ملم المستخدم بشكل شاسع) لقلة الانحراف ولانه البعد البؤري المناسب للعين
المجردة .
-المعادلات التنبؤية التي وضعها
الباحثان معادلات يمكن الاعتماد عليها لوجود قوة علاقة قيمتها (0.99) بين
الابتعاد والبعد البؤري .
-يحدد استخدام معادلة السقوط الحر
لتعيين سرعة الة التصوير ويفضل تصوير ساعة منضدية بديلا عنها .
- يمكن معرفة حاجة الباحث من الافلام
بالاعتماد على معادلة الزمن الموضوعة من قبل الباحثان .
2-5 التوصيات
يوصي الباحثون بما يلي :
- عمل تجربة لقياس الانحراف على طرفي
موقع التجربة .
- استخدام الجداول او المعادلات
لتحديد طول وارتفاع ميدان التجربة .
- استخدام معادلة الزمن الموضوعة من
قبل الباحثان لتقدير عدد الاشرطة السينمائية التي تعطي زمن التجربة .
- ضرورة وجود مرافق للمصور لتحديد وقت
بدء التصوير وانتهاءه عن طريق اشارة صوتية او لمس المصور .
المصادر
1. طلحة حسين حسام الدين : الميكانيكا
الحيوية الاسس النظرية والتطبيقية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية
، ط1 ، 1993 .
2. عبد الفتاح رياض : المرشد العلمي
للمصورين السينمائيين ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، بت .
3. لؤي الصميدعي : البايوميكانيك ،
مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، العراق ، 1987 .
4. وجيه محجوب ،نزال السامرائي :
التحليل الحركي ، مطبعة جامعة بغداد ، العراق ، 1982 .
5- Doris I. Richard C. Nelson :
Biomechanics of sport – LEA and FEBIGER,
[2] لؤي الصميدعي : البايوميكانيك
والرياضة ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، العراق ، 1982 ،
ص189-190 .
[3] طلحة حسين حسام الدين : الميكانيكا
الحيوية الاسس النظرية والتطبيقية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، جمهورية مصر
االعربية ، ط1 ، 1993، ص406 .
[5] Aithough
there high – speed cameras which can achieve rates in excess of 5.000.000
frames per second .
[6] Doris I. Richared C.
Nelson : Biomechanics of sport- LEA and FEBIGER,
[7] عبد الفتاح رياض :
المرشد العلمي للمصورين السينمائيين ، مكتبة الانلو المصرية ، القاهرة ، بت ،
ص34-35.
|
0 commentaires :
إرسال تعليق