أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.

الأربعاء، 30 أبريل 2014

مخاطر تدريب مراحل الأطفال والصغار ؟؟!!



مخاطر تدريب مراحل الأطفال والصغار : 
الأستاذ الدكتور أثير محمد صبري الجميلي : 



أن عمليات التحميل والتدريب المفرطة في مراحل تدريب الأطفال والصغار لها تأثيراتها السلبية على عمليات تطور الصفات والسمات الشخصية وتطور الأجهزة العضوية والسمات النفسية جميعها . ويمكننا ذكر تلك المخاطر وإمكانيات حدوثها :
• جرّاء التدريبات والتحميلات الطويلة الأمد العالية والتي ترتبط بعمليات صرف طاقة كبيرة , يمكن لها أن تسبب إضطرابات في عمليات تبدال المواد والغازات داخل الجسم . فعلى سبيل المثال برهن فاينيك بأن إرتفاع مستوى تبادل هذه المواد داخل جسم الأطفال مع إرتفاع مستويات التحميل التدريبي اليومي يعرقل عمليات تبادل بناء المواد الداخلية مما يؤثر على مسيرة عملية النمو الطبيعية للطفل ...( Weineck : 1986 ) .
• جرّاء التحميلات التدريبية العالية في تدريبات القوة العضلية يمكن أن تقود وتسبب بعض الأضرار الجسمية للأطفال عكس فوائدها لأجسام الشباب والمتقدمين ومنها تقليل تأثيرات هذا النوع من التدريبات على الأجهزة الحركية أو تؤثر سلبياً عليها مثل العظام والمفاصل والأوتار والأربطة . وخطورة الأضرار هذه تقع في مراحل تعجيل عملية النمو البدني المصاحب لهذه المراحل العمرية أكثر , حيث تتميز هذه الأنسجة الحيوية للجسم بحساسية كبيرة مقارنة بسرعة النمو المصاحبة لها في هذه المرحلة العمرية .
• أن تكرار الوحدات التدريبية وعلى فترات أو مراحل تدريبية طويلة نسبياً , يمكن لها أن تسبب للأطفال قلة وقت الفراغ المهمة للراحة في هذه الأعمار والتي تقود إلى أخطار تنظيمية توافقية بين الواجبات التدريبية اليومية العالية المستوى وبين تنظيم الحياة الدراسية المهنية والخطط المستقبلية جميعها .
• أن عمليات الضغط الخارجي على الأطفال وخاصة في السباقات , وكذلك في الوحدات التدريبية اليومية وبشكل مستمر , يمكنها أن تقود إلى إرتفاع الشعور لدى الأطفال بتلك المتطلبات التدريبية العالية والمشابهة لمراحل تدريب المتقدمين مما تؤثر على مجمل عمليات تطور الشخصية الطبيعية والمناسبة للمرحلة العمرية . حيث ترتفع معها الضغوط النفسية للأطفال عالياً وتظهر بعض الإضطرابات النفسية وعدم الإستقرار والإتزان النفسي الطبيعي للأطفال وهذه نتائج سلبية وخطرة بنفس الوقت .
وبناء على أهداف الممارسة الرياضية الكبيرة والمنتظمة للأطفال الممتعة والسليمة والمفيدة , يجب أن تبقى المراحل العمرية التدريبية للأطفال الموهوبين " طبيعية " ومصاحبة لعمليات النمو المتوازنة والمختلفة لجميع متطلبات الحياة الطبيعية والرياضية , كما يجب عدم إهمال الأهداف الضرورية للمراحل العمرية للأطفال والشباب وضرورة تأمين تطورها الطبيعي جنباً إلى جنب مع تطورها الرياضي المستمر . 

تلخيص للوظائف المهمة وللأهداف الضرورية للأنشطة الرياضية للأطفال والصغار :
أن التحليلات المنطقية لممارسة الأنشطة الرياضية ترتبط بالسؤال حول أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية ودورها في خدمة أبناء المجتمع ككل .
أ‌- أن أهم نتائج ممارسة الأنشطة الرياضية إدامة الناحية الصحية للمجتمع والإستغلال المفيد لأوقات الفراغ . إذ أن تأثيرات الفعاليات والأنشطة الحركية والرياضية تلعب اليوم دوراً هاماً في رفع مستوى اللياقة البدنية لأفراد المجتمع ككل ولجميع المراحل السنية , ولمرحلة الطفولة ما قبل المدرسة والأطفال في المراحل المدرسية أهمية إضافية في بناء وتعزيز الناحية الصحية ورفع مقاومة الجسم للأمراض والحوادث المختلفة .
ب‌- وبالرغم من وجود أسئلة كثيرة مفتوحة وصعوبات واضحة للسيطرة على عمليات نجاح الممارسات الرياضية المجتمعية وتعزيزها والإستفادة من تعميمها , تبقى أهميتها بالدرجة الثانية في حياة الأطفال والصغار بعد الرياضة المدرسية الإجبارية .
ت‌- أن ممارسة الأنشطة الرياضية وتعلم المهارات والحركات والفعاليات الرياضية بصورة شاملة وواسعة تعمل على رفع درجة ومستوى تاثيراتها النظرية وترفع من مستوى النواحي العقلية والذهنية للأطفال والصغار .
ث‌- من ميادين التعليم الرياضية هي النواحي الصحية , وميدان وقت الفراغ و والرياضة المجتمعية كأهم ميدان لتعلم كثير من المهارات والفعاليات , وفي هذه الميادين التعليمية يمكن إستغلالها بشكل خاص في مجالات تعليم الألعاب والفعاليات والمهارات الحركية ضمن واجبات وأهداف تعليمية واضحة . أن رفع مستوى المعارف العلمية والنواحي النظرية , كما تساعد على رفع مستوى الواجبات في الفعاليات الرياضية المجتمعية أكثر , وأن مثل هذه الواجبات والممارسات يمكنها أن تنتقل عبر البرامج الرياضية إلى السمات والتصرفات التربوية لشخصية الفرد .
ومما تقدم يمكننا تلخيص الأهداف التعليمية للممارسات الرياضية المنتظمة للأطفال والصغار من النواحي العملية والتطبيقية بالنقاط الخمسة التالية :

• ترسيخ الحب والميل أكثر لممارسة الرياضية لسنوات عمرية متقدمة .
• رفع درجة ومستوى الرغبة والتحفيز الذاتي للممارسة الرياضية اليومية .
• زيادة مستوى التثقيف نحو أهمية المشاركة في رياضة وقت الفراغ المجتمعية .
• التثقيف نحو الحفاظ على حياة صحية ( النظافة , والإسعافات الأولية ) .
• تقديم السرور والفرح والمتعة بالممارسات الرياضية للأطفال والصغار , أن الممارسة الرياضية اليومية للأطفال والصغار يجب أن ترتبط بالسرور والمتعة لأجل تحقيق النجاح المطلوب منها , اي عدم إستخدام البرامج التدريبية القسرية لأجل تطوير الإنجازات الرياضية بعيداً عن مبدأ اللعب والتسلية .
• لقد أضاف فاينيك النقاط التلخيصية التالية للأهداف العملية من تدريب الأطفال والصغار من خلال برامج الأنشطة الرياضية ...( Weineck : 1996 ) :

• يجب عدم فهم أن برامج تدريب مراحل الأطفال والصغار هي عبارة عن برامج مخففة لتدريب البالغين أو الشباب . 
• يجب توجيه المثيرات التدريبية ومتطلبات عمليات التدريب نحو حساسية المراحل العمرية أو السنية لها .

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 commentaires :

إرسال تعليق